مدرسة خالد بن الوليد ع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترحب بالمدرسين والطالبات والزوار - المشرف العام على الموقع مستر سليمان سعيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك فوز المدرسة بالوصول للتصفيات النهائية فى مسابقة Future City بالترتيب السادس على مستوي الجمهورية وحصولهم على شهادة من مدير المسابقة بذلك فى المسابقة ومن الطلبة المشاركين بالمسابقة Future City مارتينا صفوت الصف الثالث منه محمد عبد الله الصف الثالث ندي اشرف الصف الثالث - مشرف المسابقة الاستاذ سليمان

تتقدم اسرة مدرسة خالد بن الوليد ع بنات بخالص التهنئة للعاملين بها والطالبات لحصول المدرسة على الاعتماد والجودة راجين من الله عز وجل دوام التفوق - مع تحيات ادارة المدرسة الاستاذة / رقية فتحي على  -- ومسئولة الجودة الاستاذة / سهير زينهم - ووكيلة المدرسة الاستاذة / همت محمود


 

 بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
assem

assem


عدد الرسائل : 70
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول Empty
مُساهمةموضوع: بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول   بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول Emptyالأحد أغسطس 08, 2010 10:00 pm


بنك أسئلة
الصف الأول
الفصل الدراسى الأول
+ نماذج امتحانات


القراءة
( الحرية )
أولا: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ:
1- استيقظ الكاتب في الفجر علي صوت هرة . ( )
2- أقبلت الهرة علي الطعام . ( )
3- حزنت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب . ( )
4- الهرة كالإنسان تحب الحرية . ( )
5- تحول حزن الهرة إلي سرور . ( )
6- الحرية حق من حقوق الإنسان . ( )
7- من يسعى إلى الحرية متسول . ( )
ثانيا: تخير الصواب مما بين القوسين:
1- استيقظ الكاتب علي صوت.......... ( طفلة - هرة - عصفورة )
2- أحضر الكاتب للهرة............. ( طعاما - ا بنتها - لبنا )
3- تمني الكاتب لو كان يفهم......... ( لغة الطير - لغة الزرع - لغة الحيوان )
4- أرادت الهرة من الكاتب أن يفتح لها...... ( الباب - النافذة - الكمبيوتر )
5- كانت الهرة حزينة لأنها تريد أن تبلغ... ( الطعام - الحرية - غرفة الكاتب )
6- ومن عاش محروما من الحرية عاش في..... ( سعادة - نعيم - ظلمة حالكة )
ثالثا: صل من ( أ ) ما يناسبه من ( ب ):
( أ ) (ب)
1 - استيقظت فجر يوم 1- يجب أن تشرق في كل نفس
2- أحضرت لها الطعام 2- ليس بمتسول و لا مستجد
3- الحرية شمس 3- علي صوت هرة تموء
4- من عاش محروما من الحرية 4- فعافته و انصرفت عنه
5- من يطلب الحرية 5- عاش في ظلمة حالكة
رابعا: اقرأ ثم أجب :
" استيقظت فجر يوم من الأيام علي صوت هرة تموء بجانب فراشي و تتمسح بي و تلح في ذلك إلحاحا غريبا. "
1- ما مرادف ( تلح )، وما مضاد ( استيقظت )، وما جمع ( هرة ) ؟
جـ1 - مرادف تلح : تصر ، مضاد استيقظت : نمت ، جمع هرة : هرر.
2- علام استيقظ الكاتب ؟ و متي استيقظ ؟
جـ2 - استيقظ على صوت هرة , و استيقظ عند الفجر.
3- استخرج من الفقرة حملة فعلية و بين أركانها ؟
جـ3 - الجملة : تلح في ذلك ، الفعل : تلح ، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي
خامسا: اقرأ ثم أجب :
" الحرية هي الحياة و لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال "
1- ما الحرية كما فهمت من الفقرة ؟
جـ1 - الحرية هي الحياة .
2- بم شبه الكاتب حياة الإنسان بدون الحرية ؟
جـ2 - شبهها بأنها مثل حياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال
3- استخرج من الفقرة همزة قطع و همزة وصل .
جـ3 - همزة القطع ( أ ) في أشبه , و همزة الوصل ( ال ) في اللعب .
سادسا: استمع إلي الفقرة ثم أجب :
( كان باب الغرفة مغلقا, فرأيت أنها تطيل النظر إليه, و تلتصق بي كلما رأتني أتجه نحوه, فأدركت غرضها ) .
1- أكمل: مرادف (أدركت) : ......،جمع (غرضها) : ......،مضاد (تلتصق) : ......
2- ما الغرض الذي أدركه الكاتب ؟
جـ2 – أن القطة تريد الخروج من الغرفة.
3- استخرج من الفقرة همزة قطع, همزة وصل.
جـ3 - القطع: أتجه - أدركت ، الوصل: النظر - الغرفة
4- هل تفهم هذه الهرة معني الحرية ؟ أجب عن السؤال معللا لما تقول.
جـ4 - نعم تفهم الهرة معني الحرية لأنها كانت حزينة و لم تأكل لأنها محبوسة .
5- ( الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس )
أ - بم شبه الكاتب الحرية ؟
ب - ما مرادف تشرق؟ ما مضاد الحرية؟ ما جمع نفس؟
جـ5 أ- شبه الكاتب الحرية بالشمس التي تشرق في النفس .
ب- مرادف (تشرق):تظهر، تطل ، مضاد (الحرية):العبودية ، جمع (نفس): نفوس أنفس.

صيانة المال العام
أولا: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ :
1- المرافق العامة ملك لكل الناس . ( )
2- الحدائق ليست من المرافق العامة . ( )
3- صيانة المال العام واجب علي المواطن . ( )
4- حذر الرسول صلي الله عليه و سلم من التفريط في المال العام . ( )
5- يدعونا الموضوع إلي سوء التعامل مع ممتلكات الدولة . ( )
ثانيا: تخير الصواب مما بين القوسين:
1- المرافق العامة تمتلكها ........( طائفة معينة - الأمة كلها - القطاع الخاص ).
2- ممكن الانتفاع بالمرافق العامة عندما ...........( نرعاها - نبيعها - نهدمها ) .
3- الاستيلاء علي المال العام يعد ............( جريمة - بطولة - استثمارا ) .
4- حذر الرسول الذين يتصرفون في الأموال العامة بـ ......( الحق - الباطل – وعي).
5- الحرص علي المال العام واجب ............( ديني - وطني - ديني وطني ) .
ثالثا: صل من ( أ ) ما يناسبه من ( ب):
( ا ) ( ب )
1 – نحن نتمتع في حياتنا اليومية 1 - التفريط في المال العام
2- علينا أن نرعاها و نحافظ عليها 2- خطورة التفريط في المال العام
3 – صيانة المواطن للمال العام 3 – بكثير من المرافق العامة
4 – حذر الرسول من 4- حتى تبقي سليمة
5- وعى السلف الصالح 5- واجب تمليه عليه عقيدتنا


رابعا: اقرأ ثم أجب:
" نحن نتمتع في حياتنا اليومية بكثير من المرافق العامة كالقطارات و السيارات و الحدائق العامة و المستشفيات الحكومية و المدارس و غير ذلك."
1- ما مفرد المرافق و ما جمع الحياه و ما مضاد العامة ؟
جـ1 - مفرد المرافق ( المرفق )، جمع الحياة: ( الحيوات ) ، مضاد العامة: ( الخاصة ).
2- ما المرافق العامة كما فهمت من الفقرة ؟
جـ2 - القطارات, السيارات, الحدائق و غيرها .
3- استخرج من الفقرة خبرا و بين نوعه ؟
جـ3 - الخبر: نتمتع - جملة فعلية
خامسا اقرأ ثم أجب :
( و هذه المرافق تمتلكها الأمة كلها: لأنها أقامتها بمال أبنائها, فكل منا يشعر بملكيته لها و عليه أن يرعاها و يحافظ عليها حتى تبقي سليمة و يمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد.)
1- ما مرادف (يرعاها )، وما مضاد ( سليمة )، وما مفرد ( أبناء )، وما جمع ( الأمة )؟
جـ1 - مرادف يرعاها يصونها ، مضاد سليمة تالفة ، مفرد أبناء ابن ، جمع الأمة الأمم.
2- من يمتلك المرافق العامة؟ و لماذا ؟
جـ2 - تمتلكها الأمة جميعها لأنها أقامتها بمال أبنائها.
3- ما دورنا نحو المرافق العامة ؟
جـ3 - نرعاها و نحافظ عليها حتى تبقي سليمة .
4- استخرج من الفقرة: همزة قطع - همزة وصل - خبرا و بين نوعه - جملة فعلية .
جـ4 - همزة قطع: إقامة ، همزة وصل: انتفاع ، خبرا: تمتلكها ونوعه ( جملة فعلية )
فعلا مضارعا منصوبا: يرعاها – تبقى .
سادسا: اقرأ ثم أجب:
( إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته, لذا فهو يحرص عليه كما يحرص علي ماله الخاص, لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن, و أن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة .)
1- ما مرادف التفريط و مضاد صيانة و مفرد أفراد و جمع جريمة؟
جـ1 - مرادف التفريط: التقصير ، مضاد صيانة: إهمال
مفرد أفراد: فرد جمع جريمة: جرائم
2- كيف يحرص المواطن علي المال العام و لماذا ؟
جـ2- يحرص عليه كما يحرص علي ماله الخاص .
3- ما الفرق بين المال العام و المال الخاص ؟
جـ3 - المال العام ملك للجميع و المال الخاص ملك للأفراد .
4- استخرج من الفقرة السابقة: جملة اسمية و بين ركنيها ، خبرا و بين نوعه ، همزتي قطع و وصل .
جملة اسمية و بين ركنيها: ( هو مال جميع الناس ) ، المبتدأ ( هو ) و الخبر ( مال ).
خبرا: واجب - نوعه: مفرد ، همزتي قطع و وصل: أفراد - استيلاء .
سابعا: اقرأ ثم أجب:
"و قد حذر الرسول صلي الله عليه وسلم من التفريط في المال العام فقال: إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
1- ما مرادف ( يتخوضون )، مضاد ( النار ) ، جمع ( حق ) ؟
جـ1 - مرادف يتخوضون: ( يتصرفون )، مضاد النار: ( الجنة )، جمع حق: ( حقوق ).
2- في الحديث: جريمة و عقابها . وضح ذلك.
جـ2 - الجريمة: سوء استخدام المال العام و التصرف فيه بغير حق .
عقابها: النار يوم القيامة .
ثامنا: اقرأ ثم أجب :
( ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام, فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز, رضي الله عنه, كان إذا انشغل في ليلة بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين, فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها , و أشعل شمعة من ماله الخاص , رغبة منه في الحرص على صيانة مال رعيته .)
1 – ما مرادف ( وعي )، مفرد ( شئون )، جمع ( رعية ) ؟
جـ1- مرادف: وعي ( أدرك )، مفرد: شئون ( شأن )، جمع: رعية ( رعايا ).
2- في إشعال الشمعة و إطفائها دليل علي حرص الخليفة علي المال العام و ضح ذلك ؟
جـ2 - كان يشعل الشمعة عندما يناقش أمور الناس و كان يقوم بإطفائها عندما يناقش أمرا خاصا به 3- ما الذي وعاه السلف الصالح ؟
جـ3 - خطورة التفريط في المال العام.
4- استخرج من الفقرة ما يلي : جملة اسمية ، جملة فعلية ، همزة قطع ، همزة وصل .
جـ4 - جملة اسمية :هذا أمير المؤمنين ، جملة فعلية :وعي سلفنا .
همزة قطع :أضاء ، همزة وصل :انصرف

سبيل النجاح

السؤال الأول: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ:
1- مع غروب الشمس يندفع الناس إلي أعمالهم. ( )
2- آمال الإنسان لا تتوقف. ( )
3 - الآمال المتتابعة تقضي على الطموح. ( )
4 - الطموح صفة من الصفات الخبيثة. ( )
5 - طموح التاجر ينعكس على طريقته في معاملة الزبائن. ( )
6 - من صفات التاجر الأمين الغش و الطمع في الربح الكثير. ( )
7 - طموح الطالب يدفعه إلى الجد و الاجتهاد ( )
السؤال الثاني: تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى ......... ( الاستاد - المسرح - أعمالهم )
2- إن الأمل عند الإنسان......... (متوقف - متجدد - صغير )
3 - الطموح صفة من الصفات ......... (القبيحة - المرفوضة - الكريمة )
4 - الطمع صورة من صور......... ( الأنانية - التضحية - الوطنية )
5 - طموح العامل يدفعه إلي تجويد ......... ( الخط - الصوت - العمل )
6 - طموح الطالب يدفعه إلى الصبر على طلب......... ( المال - العلم - الزواج )
السؤال الثالث: صل من ( أ ) ما يناسبه من ( ب ):
( أ ) ( ب )
أ- مع إشراقة الصباح 1 - على ما عند الآخرين
ب – الآمال المتتابعة هي 2 - الجد و الاجتهاد
ج – يحاول الطماع الاستيلاء 3 - التي تصنع الطموح
د – ينعكس طموح التاجر 4 - يندفع الناس إلى أعمالهم
هـ – طموح الطالب يدفعه إلى 5 - على مسلكه مع زبائنه
السؤال الرابع: اقرأ ثم أجب:
( إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا ثم ينمو و يكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد.)
1 – ما مرادف: ( رغب في )، مضاد: ( أشد )، جمع: ( عزيمة ) ؟
جـ1 - مرادف رغب في:أحب ، مضاد أشد: أضعف ، جمع عزيمة: عزائم .
2 - متى يرغب الإنسان في أمل أكبر ؟
جـ2- عندما تتحقق الآمال الصغيرة.
3- استخرج من الفقرة فعلا لازما و بين فاعله؟
جـ3 – الفعل اللازم (ينمو )، والفاعل : ضمير مستتر تقديره هو .
السؤال الخامس: اقرأ ثم أجب:
( غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح و الطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة.)
1 - أكمل: مرادف ( مقرون ) : ..........، جمع ( الطمع ): ........
مضاد (الكريمة ) : ...........، جمع ( العزيمة ): .......
2 - ما الفرق بين الطموح و الطمع ؟
جـ2- الطموح صفة كريمة مقرونة بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد.
- الطمع صورة من صور الأنانية و الرغبة فيما عند الآخرين.
3 - ما أثر طموح الموظف في عمله ؟
جـ3- ينتظم في عمله و يحسن الأداء و يضاعف الإنتاج.
السؤال السادس ضع كلمة صح أو خطأ أمام ما يلي:
أ - الأمل عند الإنسان يتجدد ما بقي علي قيد الحياة. ( )
ب - الطمع يصنع الطموح. ( )
ج - طموح الطالب يدفعه إلى الكسل. ( )
د - الطمع صورة من صور الأنانية. ( )
السؤال السابع : تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- يخرج الناس صباحاً وفي رءوسهم .......يسعون لتحقيقها.( أموال ، آمال ، أثقال )
2- يبدأ الأمل صغيرا و....... ( يثبت - يتناقص - ينمو )
3 - الأنانية صورة من صور....... ( الشر - الخير - الإنسانية )
4- ....... هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان. ( الكسل - الطموح - اللعب )
السؤال العاشر:
1- هل تتوقف الآمال؟ وضح.
جـ1 - لا تتوقف الآمال عند الإنسان؛ فهي متجددة ما بقي الإنسان علي قيد الحياة.
2- كيف ينشأ الطموح ؟
جـ2 - ينشأ الطموح من الآمال المتتابعة.
3- ما الفرق بين الطمع و الطموح ؟
جـ3 - الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة و السعي الجاد، أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية و الشر.
4 - الطمع صورة من صور الأنانية، علل ؟
جـ4 - لأن الطماع لا يشبع و لا يرتوي و يحب أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين و يحاول أن يستولي على ما عندهم.
5 - ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ؟
جـ5 - الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان.
6- كيف ينعكس طموح الموظف على عمله ؟
جـ6 - ينعكس طموح الموظف على عمله فينتظم و يحسن الأداء و يضاعف الإنتاج.
7 - إلي أي شيء يدفع الطموح الطالب ؟
جـ7 - يدفع الطموح الطالب إلى الجد و الاجتهاد و الصبر على طلب العلم و التخلق بمحاسن الأخلاق.
السؤال الحادي عشر اقرأ ثم أجب:
( تمر الأيام و تتحقق الآمال فيرقى الموظف و يربح التاجر و يزداد أجر العامل و يكون نصيب الطالب النجاح .)
أ- أكمل مرادف (يربح) : ....... و مفرد ( الأيام ): ....... و مضاد (يزداد):.......
ب - كيف يتحقق أمل كل من ( الموظف - التاجر - العامل - الطالب ) ؟
السؤال الثاني عشر اقرأ ثم أجب:
"إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا و ينمو و يكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد."
1- هات مضاد ( الأمل ) و جمع ( عزيمة ) و ما المقصود بـ ( علي قيد الحياة )؟
2 - ماذا تصنع الآمال المتتابعة عند الإنسان ؟
جـ2- تصنع الطموح .
3 - ما العلاقة بين الطموح والعزيمة الصادقة ؟
جـ3 - الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة؛ فهي تساعد على تحقيقه.
السؤال الثالث عشر: اقرأ ثم أجب:
( الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها؛ فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله.)
1 - أكمل مرادف: ( الطموح ) : .......... و جمع: ( وظيفة) : ...........
2 - ما أهمية الطموح للإنسان ؟
جـ2 - الطموح هو الذي يحرك العزيمة الصادقة عند الإنسان و يشدها.
3 - ما أثر الطموح على التاجر ؟
جـ3 - طموح التاجر يجعله يسعى إلي توسيع تجارته و كسب رضا الناس بصدق المعاملة و البعد عن الغش و قبول الربح المعقول.
السؤال الرابع عشر: اقرأ ثم أجب:
( وطموح العامل يدفعه إلي تجويد العمل والاهتمام به حتى يتفوق فيه فيتحسن أجره و ترتفع مكانته.)
1 – أكمل مرادف : ( تجويد ) ......... و مضاد: ( الاهتمام) : .........
2 - إلي أي شيء يدفع الطموح العامل ؟
جـ2 – يدفعه إلي تجويد عمله و الاهتمام به فيتفوق فيه ويزيد أجره و ترتفع مكانته.


تعلم من النمل
السؤال الأول: ضع كلمة صح أو خطأ أمام ما يلي:
1- يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة. ( )
2- للنمل حواس حادة. ( )
3- يفضل النمل الغذاء الغني بالأملاح. ( )
4- يزرع النمل نبات عش الغراب. ( )
السؤال الثاني: تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين:
1- النمل يدخر طعامه في......... لينتفع به في الشتاء. ( الخريف - الربيع - الصيف )
2- جاء ذكر النملة مع قصة سيدنا ...... ( موسى - سليمان - عيسى )
3- تتسم مستعمرات النمل بـ ....... ( النظام - الفوضى - الإهمال )
4- كثير من النمل يزور الأشجار لجمع...... ( الثمار - الرحيق - الأوراق )
السؤال الثالث: أكمل بكلمة مناسبة لتكمل الجملة:
أ - يعيش النمل في.......... تحت الأرض.
ب - مراكز الحواس .......... على جميع أجزاء الجسم.
ج - النملة لها .......... على استخدام أي نوع من الغذاء.
د- هناك علاقات مشتركة بين النمل و حشرات..........
السؤال الرابع: أجب:
1- ما أهم مميزات جماعات النمل ؟
جـ1- تتميز جماعات النمل بالتنظيم و التكامل والتعاون وإتقان العمل.
2 - من صفات النمل الادخار. وضح ذلك.
جـ2- يدخر النمل من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام.
3 - ما حواس النمل وأين توجد في جسمه ؟
جـ3- حواس النمل: اللمس و الشم و التذوق، ومراكز هذه الحواس منتشرة علي جميع أجزاء جسمه.
4 - كيف يتواصل النمل ؟
جـ4- تفرز النملة من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها.
5 - ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟
جـ5- يفضل النمل الغذاء الغني بالسكريات و الكربوهيدرات و الزيوت و البروتينات.
6 - بما كرم الله النمل ؟
جـ6- جاء ذكر النملة في سورة كاملة وهي سورة النمل و جاء ذكرها أيضا في قصة سيدنا سليمان.
7 - ماذا نتعلم من النمل ؟
جـ7- نتعلم من النمل الحرص علي العمل و التعاون و النشاط و الادخار و الحرص علي الوقت.
السؤال الخامس اقرأ ثم أجب:
( يعيش النمل في أعشاش تحت الأرض و في حجرات يتصل بعضها ببعض؛ و هو بذلك لا يحتاج إلي الأجنحة. )
1 - أكمل مفرد: أعشاش: ............ و مضاد: يتصل: .........
2 - بما يستعيض النمل عن الأجنحة ؟
جـ2 - يستعيض النمل عن الأجنحة بالحركة و النشاط.


السؤال السادس اقرأ ثم أجب:
( والنمل ليس له عقل و لكن له دماغ ينقسم إلي فصين مثل دماغ الإنسان , و قد وهبه الله ذكاء حادًّا , و لكنه ليس له عيون. )
1 - أكمل جمع (عقل ): ............، و مفرد (عيون ) : .......... ،
و مضاد ( وهبه ):...........
2 - كيف يرى النمل ؟
جـ2 - يرى النمل بقرون الاستشعار.
3 - مم تتكون طائفة النمل ؟
جـ3 - تتكون طائفة النمل من الشغالات و الذكور و الملكات.
السؤال السابع اقرأ ثم أجب:
( والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية، لأنها لها قدرة علي استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية و الحيوانية .)
1- أكمل: مرادف (قدرة) : ........، وجمع (الغذاء):....... ،
ومفرد (المناطق):.......
2- لماذا تعتبر النملة حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية؟
جـ2 - لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء؛ فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية.
السؤال الثامن أقرأ ثم أجب:
( وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات.)
1- هات مفرد ( مستعمرات ) و جمع ( مستوى ) و مرادف ( تتسم ).
2- بم تتسم مستعمرات النمل ؟
جـ2 - تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم و التكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية و التعاون علي مستوى المستعمرات.
3- ما اسم السورة التي ذكر فيها النمل ؟
جـ3 - سورة النمل
السؤال التاسع اقرأ ثم أجب:
( ومن صفات النمل الادخار؛ فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو و قلة الطعام ، وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي.)
1 - أكمل مفرد ( صفات ) : .......... و مرادف ( الادخار ) : ...........
2 - ما وظيفة النمل الكيميائي ؟
جـ2 - يتخصص في مضغ الخشب و يقوم بتحويله إلي نوع من الكرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا عجيبا.
3 - للنمل صفات عظيمة اذكرها.
جـ3 - من صفات النمل: حب العمل ، التعاون ، النشاط ، الادخار ، التنظيم ، المحافظة على الوقت
السؤال العاشر: ضع كلمة صح أمام العبارة الصحيحة و كلمة خطأ أمام العبارة الخطأ مما يلي:
أ - ينتشر النمل في البيئات الزراعية فقط. ( )
ب- يعيش النمل في أعشاش تحت الأرض. . ( )
ج - يحتاج النمل إلى الأجنحة. . ( )
د - مراكز حواس النمل منتشرة على جسم النملة. . ( )
هـ - دماغ النمل ينقسم إلى فصين مثل الإنسان. . ( )
و - عالم النمل مليء بالأسرار. . ( )
ز - تتسم مستعمرات النمل بالفوضى. . ( )
السؤال الحادي عشر: صل من (أ) ما يناسبه من (ب) مما يلي:
( أ ) ( ب )
1- للنمل حواس منها 1 - فجعل لها سورة في القرآن
2 – تفرز النملة مادة 2 – متخصص في مضغ الخشب
3- دماغ النمل ينقسم إلى فصين 3- بإتقان و نشاط
4 – كل فرد يقوم بأداء وظائفه 4 – يشمها النمل
5- كرم الله النملة 5- مثل دماغ الإنسان
6 – النمل الكيميائي 6 – حاسة اللمس و الشم و التذوق
السؤال الثاني عشر: تخير الصواب مما بين القوسين:
1- النمل من أصغر......... ( الطيور - الأسماك - الحشرات )
2 - يمثل النمل ......... ( ثلث الحيوانات - نصف الحيوانات - ربع الحيوانات )
3 - مراكز الحواس منتشرة على جميع أجزاء ......... ( المملكة - الجسم - العش )
4 - دماغ النمل ينقسم إلى ......... ( فص - فصين - ثلاثة فصوص )
5 - كثير من النمل يزور الأشجار لجمع ......... ( الثمار - الأزهار - الرحيق )
6 - ورد في القرآن باسم النمل ......... ( سورة - آية - كلمة )
السؤال الثالث عشر اقرأ ثم أجب:
( النمل من أصعر الحشرات، و ينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية و الزراعية و الحضرية. )
1- أكمل مرادف ( يغزو ) : .............. ومفرد ( الحشرات ) : ..............
وجمع ( سطح ) : ................ ومضاد (أصغر ) : ................
2 - أين ينتشر النمل ؟
جـ2 - على سطح الأرض .
3 - ما البيئات التي يغزوها النمل ؟
جـ3 - يغزو البيئات الطبيعية و الزراعية و الحضرية .
السؤال الرابع عشر اقرأ ثم أجب:
( و مراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار؛ و النمل ليس له عقل و لكن له دماغ ينقسم إلي فصين مثل دماغ الإنسان.)
1 - أكمل :
مرادف ( قرون الاستشعار ) ..............، مفرد ( حواس ) : ............
جمع ( فص ) : ............... ، مضاد ( مركزة ) : .............
2- ما وظيفة قرون الاستشعار ؟
جـ2 - تفرز مادة يشمها النمل و يعرف ما يريده النمل منه.
3- ما علاقة الشبه بين النمل والإنسان فى تركيب الدماغ ؟
جـ3- الدماغ في كل منهما ينقسم إلي فصين.
السؤال السادس عشر اقرأ ثم أجب:
( عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الله عز و جل .)
1 - ما الأسرار التي يفيض بها عالم النمل ؟
جـ1- بالرغم من ضراوته في الدفاع عن نفسه إلا أن له القدرة على إقامة علاقات طيبة مع باقي الحشرات و خاصة حشرة المن.
2- أكمل مفرد (الأسرار) : ..............، مرادف (تفيض) : ............
جمع (عالم) : ....................، مضاد (مليء): ..............
3 - كيف كرم الله النمل ؟
جـ3 - جعل له سورة باسمه في القرآن الكريم.

غرائب المخلوقات

السؤال الأول: ضع كلمة صح أو خطأ أمام كل عبارة مما يلي:
1- هجرة الطيور دليل علي قدرة الله. ( )
2- الطيور لا تعرف حب الوطن. ( ).
3- الثعابين المائية تبيض و لا تلد. ( ).
4- العصفور الهزاز يعود إلي وطنه القديم في الخريف. ( ).
5- تضل أسراب الطيور طريق العودة إلي أوطانها دائما. ( ).
6- العناكب المائية تصنع مساكنها تحت الماء. ( ).
7- تعود أمهات الثعابين المائية إلي أوطانها. ( ).
8- يرى النحل الأزهار بالضوء فوق البنفسجي. ( ).
السؤال الثاني تخير الصواب مما بين القوسين:
1- عصفور الهزاز يهاجر....... ( شرقا - جنوبا - شمالا ) في الخريف.
2- في شهر ....... تهاجر أسراب الطيور جنوبا. ( أكتوبر - يناير - سبتمبر )
3- تنجذب النحلة إلي الأزهار....... ( بألوانها - برائحتها - بالضوء فوق البنفسجي )
4- تضع العناكب المائية بيوتها علي شكل ....... ( منطاد - دائرة - مربع )
السؤال الثالث اقرأ ثم أجب:
( لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية ، وغالبت الأمواج على كل شاطئ ، دفعها قانون خفي ، و فطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها )
1- ما الذي دفع الثعابين الصغيرة إلي العودة إلي أوطان الأمهات؟
جـ1 - قانون خفي و الفطرة التي فطرها الله عليها.
2 - أكمل مفرد ( ثعابين ) : ............، معني ( فطرة ) : ..........
مضاد ( تتم ) : .............، جمع (الرحلة ) : ..........
3- ماذا تعلمت من رحلة الثعابين الصغيرة ؟
جـ3- تعلمت : 1- حب الأوطان ، 2- تحدي الصعاب.

من كتاب كليلة ودمنة

السؤال الأول: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، علامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ:
1- قال الثعلب: فقدت ذيلي. ( )
2- استجاب الثعلب لرغبة الأسد. ( )
3- الحمار حيوان شديد الذكاء. ( )
4- الثعلب أثبت براعته للأسد. ( )
5- لم يحضر الثعلب فخ الحمار للأسد. ( )
6- كان الحمار يحلم بملك الغابة. ( )
7- نال الحمار جزاء غبائه. ( )
8- نجح الثعلب في خداع الحمار مرتين. ( )
9- العقل زينة لمن يستخدمه. ( )
10- المكر و الغباء من الصفات الحميدة. ( )
السؤال الثاني اقرأ أثم أجب:
" قال الأسد ( غاضبا ) يا ثعلب، أحضر لي الحمار ثانية و إلا أكلتك فذهب الثعلب إلى الحمار ثانية و قال له : صحيح أنك حمار، كيف تترك مجلس الأسد ( ملك الغابة ) و تضيع علي نفسك هذا المنصب.
1 - أكمل مضاد (غاضبا ) : .............، معني ( المنصب ): ...........
2- ما المنصب الذي كان الحمار يطمع فيه ؟
جـ2 - ملك الغابة.
3 - ( صحيح ،إنك حمار ) ماذا يقصد الثعلب بهذه العبارة ؟
جـ3 – يقصد أنه غبي.
4 - كم مرة يتردد الحمار على الأسد ؟
جـ4 - ثلاث مرات.
5 - هل يستحق الحمار المصير الذي انتهى إليه ؟
جـ5 - نعم.
6 - ماذا أعجبك في هذه القصة ؟
جـ6 - مكر الثعلب و دهاؤه.
السؤال الثالث تخير الصواب مما بين القوسين:
1- قال ........... إني جائع. ( الأسد - الحمار - الثعلب )
2- ......... دفع الحمار إلى الهلاك. ( الطمع - التضحية - الحب )
3- الثعلب حيوان........... ( ماكر - جبان - غبي )
4- قطع الأسد أذني الحمار في المرة ......... ( الثانية - الأولي - الثالثة )
5- أحسن الثعلب استخدام .......... الحمار لصالحه. ( ذكاء - غباء - مكر )

ذكاء الطيور

السؤال الأول: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، علامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ:
1- تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها مائة وجبة في اليوم. ( )
2- لطائر اللقلق ساقان طويلتان. ( )
3- بعض الطيور تتأثر بالبرد والحر فلا تغرد. ( )
4- " الطنان النحلي " من أكبر طيور العالم. ( )
السؤال الثاني تخير الصواب مما بين القوسين:
1- ينقر نقار الخشب جذوع الأشجار بحثًا عن اليرقات بسرعة........ في الثانية.
( 15 نقرة - 18 نقرة - 21 نقرة - 23 نقرة )
2- بعض الطيور لا تغرد إلا في فصل......... ( الصيف - الربيع - الشتاء - الخريف )
3- لطائر الكيوي.......( منقار - ذيل - جناحان - عينان )
4- تحتضن طيور البطريق..........( البيض- الصغار - برطمانات المربى )
السؤال الثالث اقرأ ثم أجب:
" بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام، لا يمنعها من التغريد والغناء برد قاس، أو حر قائظ، وهناك نوع لا يغرد إلا في فصل الربيع.
هات من الفقرة:
أ- مرادف الشجية، التغريد.
ب- كلمتان كل منهما ضد الأخرى
ج- جمع الربيع

محكمة الأشجار

السؤال الأول: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، علامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ:
1- اعتاد قاسم الخروج إلى النادي مع أصحابه. ( )
2- حرص الأصدقاء على نظافة الحديقة. ( )
3- فرحت الشجرة الكبيرة بتسلق قاسم لها. ( )
4- لم تعاقب المحكمة قاسمًا. ( )
5- كانت محكمة الأشجار حقيقة لا حلما. ( )
السؤال الثاني تخير الصواب مما بين القوسين:
1- قضى الأصدقاء أوقاتًا سعيدة في.........
( القراءة - اللعب- مشاهدة التلفاز - مشاهدة المباراة)
2- صرخت الشجرة العجوز فسمعتها.........
( الأشجار - الناس - الأصدقاء - كل أشجار الحديقة )
3- عندما سمع قاسم الحكم.........
( بكى - ضحك - ظن أنه نجا- الثانية والثالثة )
4- استيقظت أم قاسم.........
( منزعجة - فرحة - مضطربة - الأولى والثالثة )
السؤال الثالث اجب عن الأسئلة التالية:
1- ما فائدة الأشجار في حياة الإنسان؟
جـ1 - تبعث على الراحة والجمال وتنقي الأمكنة من التلوث
2- ما رأيك فيما فعله قاسم؟
جـ2 - هو تصرف غير لائق.
3- أترى المحكمة كانت عادلة في حكمها على قاسم ؟
جـ3 - نعم، كانت عادلة في هذا الحكم.
السؤال الرابع اقرأ وأجب :
" استيقظت أم قاسم منزعجة، وأسرعت تطمئن عليه، وأيقظته، فقد كان يحلم، ولكنه حلم كالحقيقة "
1- ضع عنوانا لهذه الفقرة ؟
جـ1 - حلم كالحقيقة.
2- أكمل مرادف: منزعجة : ...............، جمع الحقيقة : ...........
ومضاد: الحقيقة : ................

3- لماذا انزعجت الأم ؟
جـ3 لأنها خافت على ولدها قاسم مما حدث له في الحلم من محاكمة.

النموذج الأول
أولا: التعبير :
1- اكتب برقية إلى صديق لك تهنئه فيها بالنجاح آخر العام .
2- اكتب فى واحد من الموضعوعيين الآتيين:
(أ) المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء .
(ب) فى المدرسة ألوان متعددة من النشاط تساعد على بناء شخصية التلميذ .
ثانيا: القراءة :
من قصة عقبة :
"انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسالك ودروب الصحراء يسيرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة " .
(أ) هات مقابل" انفض" ومفرد" دروب " فى جملتين .
(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة وعبدالله بن الزبير )
- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال :
( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن أرطأة )
(ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة . اذكرها .

2- من موضوع " صيانة المال العام" :
" إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن " .
(أ) مرادف" تمليه" .........ومضاد" يحرص عليه"....... وجمع "عقيدته"........ومفرد" أفراد"...........
(ب) لماذا يجب على المواطن الحرص على المال العام ؟
(ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى الجمع بين الكلمتين؟
ثانيا : النصوص
1- من نص" العمل حياة"
قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد * أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير " .
(أ) تخير الإجابات الصحبحة :
1- معنى" أوبي":
( شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )
2- "قدر فى السرد" يشير إلى :
( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )
3- مفرد" الطير": ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )
(ب) بماذا أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داواد – عليه السلام ـ ؟
(ج) ما الذي نستفيد ه من هاتين الآيتين فى حياتنا العملية ؟
(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان ـ عليه السلام – الريح والجن
اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى .

2- من نص" الزهرة البخيلة "
ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير
تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور
ياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
(أ) أكمل الجدول التالى
المطلوب الكلمة الإجابة الجملة
مرادف الفسيح
مفرد اعناق
مضاد الطلق
جمع بساط
(ب)ما الجمال فيما يلى:
- تتغنى الطير؟ - يا جموع النحل؟
(ج) بم وصف الشاعر الحقل؟
(د) ما العلاقة التى تجمع بين : النحل – الرحيق- الزهور؟
رابعا: القواعد
"الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ، فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على رفعته "
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة ما يلي :
1- توكيد معنويا واضبطه .
2- فعلا لازما ، وآخر متعديا . 3- ضميرا متصلا .
4– همزة قطع وألف وصل .
(ج) ( نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )
ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالي :
الفعل الصحيح
الفعل المعتل
(د) "عمل" اسند الفعل إلى:
( تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة ) فى جمل من عندك .
خامسا: الإملاء : اكتب ما يملى عليك .
سادسا: الخط :
اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
ما أجمل أن نحيا سعداء لا حقد يسود ولا بغضاء
النموذج الثاني
أولا: التعبير :
(أ) اكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين :
1- القراءة تنمى العقل وتطلق الفكر ولذلك رفعت مصر شعار القراءة للجميع .
2- الطبيعة فى مصر ساحرة والآثار لا مثيل لها والشعب طيب كريم ولذلك يقصدها السائحون طول العام .
(ب) الموضوع الإجبارى : صمم لافتة تدعو فيها زملاءك إلى ممارسة الرياضة .
ثانيا: القراءة :
1- " من قصة عقبة بن نافع":
" كما أن البربر الذين يستأجرهم الروم للعمل ى قصورهم أو مزارعهم لا يتقاضون إلا أجرا ضئيل لا يتناسب مع جهدهم "
(أ) أكمل ما يأتى
(ب) قائل هذه العبارة ............ وقالها فى رسالة أرسلت لـ.........وكان يتحدث عن أهل مدينة ............
(ج) اختر الإجابة الصحيحة :
1- مفرد "قصور"...... (قاصر- قصر- قصير- قصرة )
2ـ جمع "أجر": ...... ( أجار- أجور- إيجارات – أجرات )
3- مرادف" ضئيلا": ( ضعيفا- قليلا- نادرا – كثيرا )
(د) صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب)
(أ) (ب)
1- قرر تأجيل فتح إفريقية . جرجير
2- اسم أطلق على الجيش لكثرة اسم عبد الله فيه . عمر بن الخطاب .
3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل بالطاعة . العبادلة
2- من موضوع " غرائب المخلوقات"
" وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ، وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها "
(أ) مرادف" براعة"....... وجمع" العش"......ومضاد" تمسك".....
(ب) كيف ينتفخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
(ج) اعط امثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس .
ثالثا: النصوص :
1 - من نص" من مكارم الأخلاق" :
" عن أبى هريرة – رضى الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ما نقص مال من صدقة ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزًا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
(أ) مرادف" عفو"........ ومضاد"عز"....... وجمع"صدقة"....... أكمل
(ب) إلام يدعونا الرسول الكريم فى هذا الحديث ؟
(ج)"ما زاد الله عبدا بعفوا إلا عزا" . ما الجمال فى هذا التعبير؟
2- من نص" وطنى"
فداؤك مهجتى أبدا ولست أمن بالثمن
ٍأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن
أحبك سيدا حرا عظيم الشأن يا وطنى
(أ) أكمل الجدول التالى
المطلوب الكلمة الإجابة الجملة
مرادف مهجة
مضاد قويم
جمع سيد
مفرد السنن
(ب) ما الذى أثبته الشاعر للوطن؟ وما الذى نفاه عنه ؟
(ج) بم يفدى الشاعر وطنه ؟
(د) ما الجمال فى:" سأبنى مجدك العالى" ؟
رابعا: النحو :
"ميز الله الإنسان على جميع المخلوقات فوهبه نعمة العقل والتفكير كى يؤدى دوره الذى خلق من أجله وهو عمارة الأرض وعبادة الله وعلينا أن نحرص على هذا الدور" .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة ما يلي :
1- فعلا لازما وآخر متعديا .
2- فعلا صحيحا وآخر معتلا .
3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا .
4- همزة قطع وألف وصل .
(ج) " صليت كل الصلوات " اجعل المضاف توكيدا مع تغيير ما يلزم .
(هـ) أكمل الجدول كالمثال :
الفعل مند إلى ناء الفاعلين نون النسوة واو الجماعة تاء الفاعل
قام قمنا قمن قاموا قمت
عمل
كتب
ذهب
خامسا : الإملاء :
اكتب ما يملى عليك .
سادسا : الخط :
اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى :
ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة عسولة

بنوتة عسولة


عدد الرسائل : 77
العمر : 29
الموقع : https://ebnelwaleed.ahlamontada.com/
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول   بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 10:56 pm

شكرا جدا lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://totallyspies.ahlamontada.com
 
بنك أسئلة ( الصف الاول الاعدادي ) الفصل الدراسى الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد ع بنات :: ساحة المدرسين :: ركن اللغة العربية-
انتقل الى: