(إن للوقت مفاهيم متعددة ومتابينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلف في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ) |
( أ)
ما مرادف (متابينة): .........
(تداولتها): .........
(المتعاقبة): ومامضاد (متابينة): ......... ومامفرد
(الأجيال): .......
(مشارب): .........
(ب) اختلفت العقول في تفسير مفاهيم الوقت فعلي أي شيء اتفق الجميع؟ اتفق الجميع علي أهمية الوقتوأن استغلاله بطريقة صحيحة يجعل الإنسان يملك كل شيئ(جـ) اذكر بعض الأقوال التي قيلت عن الوقت؟...................................................................................
كان المثال عبارة عن اختبارقصير فقد وضع الأستاذ دلواعلي مائدة ثم احضرعددا من الصخورالكبيرة وقام بوضعهافي الدلو بعناية واحدة تلوالأخري |
( أ)
ما مرادف (دلو): ...............
(عناية):......
(تلو): .............. وما
جمع (دلو): ..............
ومامضاد (عناية): ...............
(ب) لخص الحوار الذي دار بين الأستاذ وتلاميذه؟ .....................................
..................................................................................................................
(جـ)علي أي شيء يدل هذا المثال؟يدل هذا المثال علي أهمية الوقت وضرورة استغلاله وتنظيمه وإدارته .( د) ما الفكرة من التجربة التي أجراها الأستاذ لتلاميذه؟ ـ مهما كان جدول أعمال الإنسان مليئا فأنه يستطيع عمل المزيد بالجد والاجتهاد
ـ أن نؤدي الأعمال الكبيرة الهامة أولا .
(هـ)ما الصخور الكبيرة في حياة الإنسان؟...............................................................................
(و) كيف يستغل الإنسان وقته ؟............................................................................