(س1) حول الأرقام الآتية إلى أعداد مع ضبط التمييز:[b]
1- زار الغردقة (16) سائحاً[ ستة عشر]و(22) مرشداً[اثنان وعشرون ]
و(5) طالبات[خمس
2- فى مدرستنا (15) فصل[خمسةعشر ] و(12) مدرسة[اثنتاعشرة ]
3- فى المدرسة (300) طالبة[ثلاثمائة ] و (400) طالب [اربعمائة ]و(60) معلم[ستون ] و(62) معلمة[اثنتاوستون ]
4 ـ ويوجد فى المدرسة (12) وكيلا[اثنى عشر ] و(10) وكيلات [عشر ] و(11)مدرس[احدى عشر ] و(12) مدرسة[اثنا عشرة ]و(21) عاملاً [ احدى وعشرون] و(7) عاملات [ سبع] و(5) مديرون [خمسة ]
(س2) أكمل بتمييز مناسب :
1- مر من الشهر تسع وعشرون ..يوما........
2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث .حكام..............
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ....دجاجة.........
4- سلمت على سبع عشرة .....معلمة................
(س3) أكمل بعدد مناسب :
1- فى مصر ...ثمانى وعشرون............. محافظة
2- رأيت ...احدعشر.......... كوكباً
3- حضر الحفلة ..ثمانية................ آلاف مشاهد
4- فريق الكرة ....احدعشر........ لاعباً
(س4) صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً[ خمسة]
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب[ طالبا]
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين[ الفا مشاهد]
4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة[ قصة_ تلميذات]
(س5) اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات ) كتب
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة ) عاملا
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة ) محسنا
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب ) طالبا
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات ) يوما
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب ) طالبة
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث ) اية
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )كتابا[img][/size]