مدرسة خالد بن الوليد ع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترحب بالمدرسين والطالبات والزوار - المشرف العام على الموقع مستر سليمان سعيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك فوز المدرسة بالوصول للتصفيات النهائية فى مسابقة Future City بالترتيب السادس على مستوي الجمهورية وحصولهم على شهادة من مدير المسابقة بذلك فى المسابقة ومن الطلبة المشاركين بالمسابقة Future City مارتينا صفوت الصف الثالث منه محمد عبد الله الصف الثالث ندي اشرف الصف الثالث - مشرف المسابقة الاستاذ سليمان

تتقدم اسرة مدرسة خالد بن الوليد ع بنات بخالص التهنئة للعاملين بها والطالبات لحصول المدرسة على الاعتماد والجودة راجين من الله عز وجل دوام التفوق - مع تحيات ادارة المدرسة الاستاذة / رقية فتحي على  -- ومسئولة الجودة الاستاذة / سهير زينهم - ووكيلة المدرسة الاستاذة / همت محمود


 

 [size=24][color=blue]طرق الاستذكار الفعال[/color][/size]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaimaa farouk

shaimaa farouk


عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

[size=24][color=blue]طرق الاستذكار الفعال[/color][/size] Empty
مُساهمةموضوع: [size=24][color=blue]طرق الاستذكار الفعال[/color][/size]   [size=24][color=blue]طرق الاستذكار الفعال[/color][/size] Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 1:04 pm

طرق الاستذكار الفعال:
==============
1-التصفـّـح .
2- التساؤل .
3-القراءة .
4-التسمــيّـع .
5-المراجـــعة .
==============================================
* التصفح:
ويعني دعوة الطالب إلى إلقاء نظرة سريعة والإطلاع على عناوين الموضوعات الرئيسة لمحتوى الدرس أو الفصل أو الكتاب، ومن هنا يمكن اعتبار العناوين والأسئلة والجداول والرسوم والفقرات ذات الخط المميز هي مفاتيح للدرس والكتاب، وهي ما يحتاجه الطالب.
==============================================
*التساؤل:
يقوم الطالب بتحويل العناوين إلى أسئلة؛ لأن الأسئلة مفيدة للطالب من اجل التعرف على النقاط الهامة, وتجبره على التفكير فيما يريد إن يتعلمه، كما أنها تحدد موضوع التعلم، وتجعل للقراءة هدفا.وعلى العموم فأن الأسئلة تعتبر مهمة جدا كونها تعمل على:
- جعل الطالب في حالة اهتمام بالمادة الدراسية، وتمكن الطالب من مقاومة الشرود الذهني.
- جعل الطالب اثناء القراءة فعالا ونشطا، بدلا من إن يكون خاملا، لأنه يتابع القراءة ليجيب عن الأسئلة وتساعد الطالب على أن يختبر نفسه لمعرفة مستواه بشكل سليم.
==============================================
*القراءة:
ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف، وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم ومراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب
==============================================
*التسميع:
يعد التسميع أهم خطوه في عملية المذاكرة، إذ تعد الوسيلة التي تؤكد للطالب فورا مدى قدرته على تذكر المادة، وتخبره مباشرة عن مستوى التذكر، إن التسميع يعتبر تقييما لما بذله الطالب في سبيل السيطرة على ما تم مذاكرته.
==============================================
*المراجــعة:
عندما يتعلم الطالب شيء جديدا ولايعيد مطالعته سوف ينسى الكثير؛ فمن الأفضل إن يراجع الطالب الدرس بعد اخذ الدرس مباشرة ،ويفضل إن تكون هناك مراجعتان بين المراجعة الأولى
والمراجعة الأخيرة ،بحيث يتم التسميع بعد المراجعة الثانية,يجب الا تكون المراجعة الأخيرة قبل الامتحان بدقائق لأنها ترهق الأعصاب .
=============================================
إعداد الأخصائية النفسية:
أ/شيماء فاروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[size=24][color=blue]طرق الاستذكار الفعال[/color][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد ع بنات :: ساحة المدرسين :: ركن الاخصائي النفسي-
انتقل الى: