ترحب بالمدرسين والطالبات والزوار - المشرف العام على الموقع مستر سليمان سعيد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
مبروك فوز المدرسة بالوصول للتصفيات النهائية فى مسابقة Future City بالترتيب السادس على مستوي الجمهورية وحصولهم على شهادة من مدير المسابقة بذلك فى المسابقة ومن الطلبة المشاركين بالمسابقة Future City مارتينا صفوت الصف الثالث منه محمد عبد الله الصف الثالث ندي اشرف الصف الثالث - مشرف المسابقة الاستاذ سليمان

تتقدم اسرة مدرسة خالد بن الوليد ع بنات بخالص التهنئة للعاملين بها والطالبات لحصول المدرسة على الاعتماد والجودة راجين من الله عز وجل دوام التفوق - مع تحيات ادارة المدرسة الاستاذة / رقية فتحي على  -- ومسئولة الجودة الاستاذة / سهير زينهم - ووكيلة المدرسة الاستاذة / همت محمود


شاطر | 
 

 نصائح للطالبات فى الاختبارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaimaa farouk

avatar

عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: نصائح للطالبات فى الاختبارات   الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:34 pm


نصائح للطالبات فى الاختبارات
1-الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري .
-2 أن تستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .
-3 إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة .
-4 تذكّرى دعاء الخروج من البيت : ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أًظلم أو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل علي ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة .
-5 أن تسمي بالله قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .
-6 اتّقى الله في زملائك فلا تُثرى لديهم القلق ولا الفزع قبيل الاختبار فالقلق مرض معدٍ بل أدخلى عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة فتفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحانا جيدا .
-7 ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا استغلقت عليكى مسألة فادعى الله أن يهوّنها عليكى.
-8 اختارى مكاناً جيداً للجلوس أثناء الإختبار ما أمكنك ، وحافظى على إستقامة ظهرك وأن تجلسى على الكرسيّ جلسة صحيّة .
-9 تصفحى الإمتحان أولا ، والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .
-10 خططى لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقا ، وأثناء قراءة الأسئلة اكتبى ملاحظات وأفكارا لتستخدميها لاحقاً في الإجابة .
-11 أجبى على الأسئلة حسب الأهمية.
-12 ابتدئى بحلّ الاسئلة السهلة التي تعرفيها . وأخّرى الاسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنّها ستأخذ وقتا للتوصّل إلى نتيجة فيها أو التي خُصّص لها درجات اقلّ .
-13 تأنّى في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التأني من الله والعجلة من الشيطان . "
-14 فكّرى جيدا في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة ، وتعاملى معها وفق التالي : إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياكى والوسوسة ، وإذا لم تكونى متأكّدة فابدأى بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختارى الجواب الصحيح بناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنتى جوابا صحيحا فلا تغيّريه إلا إذا تأكّدتى أنّه خاطئ - خصوصا إذا كنتى ستفقدى نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولا .
-15 في الإمتحانات الكتابية ، اجمعى ذهنك قبل أن تبدأى الإجابة ، واكتبى الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها. ثمّ رقّمى الأفكار حسب التسلسل الذي تريدى عرضها.
-16 أكتبى النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور وكان المصحح في عجلة .
-17 خصصى 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك . وتأنّى في المراجعة وخصوصا في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام ، وقاومى الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة ولا يُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّرا .
-18 اعلمى بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها ، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لكى من الدّرجات والشهادات وغيرها ، وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان ، فاستغنى عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفضى كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيكى من غيرك ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه . وعليك بإنكار المنكر ومقاومته والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب .
** تذكّر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد : فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز .
***نسأل الله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجين في الآخرة إنه سميع مجيب
إعداد الأخصائية النفسية
أ/ شيماء فاروق
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح للطالبات فى الاختبارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد ع بنات :: ساحة المدرسين :: ركن الاخصائي النفسي-
انتقل الى: