ترحب بالمدرسين والطالبات والزوار - المشرف العام على الموقع مستر سليمان سعيد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
مبروك فوز المدرسة بالوصول للتصفيات النهائية فى مسابقة Future City بالترتيب السادس على مستوي الجمهورية وحصولهم على شهادة من مدير المسابقة بذلك فى المسابقة ومن الطلبة المشاركين بالمسابقة Future City مارتينا صفوت الصف الثالث منه محمد عبد الله الصف الثالث ندي اشرف الصف الثالث - مشرف المسابقة الاستاذ سليمان

تتقدم اسرة مدرسة خالد بن الوليد ع بنات بخالص التهنئة للعاملين بها والطالبات لحصول المدرسة على الاعتماد والجودة راجين من الله عز وجل دوام التفوق - مع تحيات ادارة المدرسة الاستاذة / رقية فتحي على  -- ومسئولة الجودة الاستاذة / سهير زينهم - ووكيلة المدرسة الاستاذة / همت محمود


شاطر | 
 

 بنك أسئلة الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسى الثانى 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assem

avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: بنك أسئلة الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسى الثانى 1   الأحد أغسطس 08, 2010 10:06 pm

بنك أسئلة
الصف الأول
الفصل الدراسى الثانى


اولا : النصوص
أمة العرب
- بنى العروبة إن الله يجمعنـــــا فلا يفرقنا في الأرض إنسان .
- لنا بها وطن حر نلــوذ بــــه إذا تناءت مسافات وأوطـان .
اذكر :
- مضاد (يفرقنا ): ............. معنى (نلوذ به) : ........... .
- معنى (تناءت) : ............. و مضادها : ............ .
ما الجمال فى
- بنـى العروبـة : أسلوب نداء .............. حذفت أداة النداء (يا) ............ الأبناء من قلب الشاعر .
وشبه العروبة ............................... .
- إن الله يجمعنــــــا : أسلوب مؤكد ............... ويجمعنا تدل على الوحدة وترك الخلافات .
- فلا يفرقنـــــــــــــــا : أسلوب ................... يؤكد ويحذر من الفرقة .
- يجمعنا × يفرقنا : ت...................... يبرز المعنى و...................... .
- في الأرض إنســـــــــــــــــــــــــــان : نكرة ..................... .
- و طنــــــــــي حـــــــــــــــــــــر : تعبير يدل على ................. , وصفه بالحر .................. .
- لنا بها وطن حر نلوذ لـــــــــــــه : أسلوب .................. بتقديم بها يفيد ......................... .
- لنا بها وطن حر : شبه الوطن ............................ .
- نلوذ به : شبه الوطن ..................................... .
- إذا تناءت مسافات وأوطان: .......................يفيد التحقق والتوكيد على أن الوطن ملجأ الشعوب
- وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــــرآن .
- ولم نبال فروقا شتتت أممـــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــان .
- معنى (غدا) : .............. مضاد( توحدنا ) : ............. .
- ما المقصود (بالانجيل و الصليب) : ...............................، ...........................، و جمعهما : ...........،.......
- معنى( شتت ): .....................، مضادها : ........................مفرد( امم ) : ............. .
ما الجمال فى :
- غـــــــــــــــدا الصليــــــــــــب هلالا : تعبير يدل على ........................ .
- جمع القوم إنجيل وقــــــــرآن : شبه .............................................................
- ولم نبال فروقـــا شتت أممـــــــــــــــا : أسلوب نفى وشبه الفروق ........... يحاول التفريق بين الناس .
- عدنان غسان أو غسان عدنان : تعبير يدل على........................... .
- أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنــــا وكلنا في رحاب الشرق إخــــوان .
- مجد على الدهر مذ كانت أوائله ودولة لبنى الفصحى وسلطــــــان .
اذكر :
معنى ( أواصر ): ..............و مفردها : .............. معنى رحاب : .............. مفردها : ............. .
معنى( مجد ): .............. معنى (الدهر) : ..............، وجمعها : ............. .
من المقصود( ببنى الفصحى ) : ............. .
معنى (سلطان ): .............. ، و جمعها : ............. .
ما الجمال فى :
- أواصر الدم والتاريخ تجمعنا : تصوير للدم والتاريخ ................ يجمع أبناء الأمة العربية .
- أواصر : جمع ..................
- كلنا فى رحاب الشرق إخــــــوان : كلنا .............................
- إخوان :توحى ........................ .
- دولة لبنى الفصحى وسلطـان : تعبير يدل على الوحدة بين عنصرى الأمة .
- لبني الفصحى: تصوير للغة العربية .................................
س: ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة ؟ روابط الدم والتاريخ واللغة العربية والأديان .
س: ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيتين الأولين ؟ أن الله جمع بين العرب في أمة واحدة .
س: ( لنا بها وطن حر نلوذ به ) ما الوطن الذي يقصده الشاعر ؟ يقصد مصر .
س: ما شعار المسلمين والمسيحيين ؟ المسلمون شعارهم الهلال والمسيحيون شعارهم الصليب .
س: ما أصل العرب ؟ يرجع العرب إلى أصلين هما عدنان وغسان .
س: أيهما أجمل وغدا الصليب هلالاً .. اجمع الصليب والهلال ؟
الأول أجمل لأنه يدل على الوحدة والترابط .
س: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة .

نص (نحن الكشافة)
- نحن الكشافة في الــــــــوادي جبريل الروح لنا حــــــــــــــادي .
- يا رب بعيسى والهـــــــــادى وبموسى خذ بيد الوطــــــــــــن .
اذكر:
معنى (الكشافة ): .........................مفردها :..........معنى(الوادي).......................الجمع :............ .
من المقصود( بجبريل ): .......................ما المقصود (بالروح)............... الجمع: .............. .
ما المقصود(بالحادى)...........الذي يغني .................. تسرع ، الجمع ................... .
من المقصود (الهادي) :........................،الجمع : .............. .
ما المقصود (خذ بيد ) : .................... المضاد : .................. .
الوطن: ...................،الجمع : .................. .
ما الجمال فى :
- نحن الكشافــــــــــــــة : تعبير يدل على الاعتزاز و........................ بالكشافة .
- جبريل الروح لنا حـــــــــــادي : تعظيم وتكريم للكشافة أن يكون مرشدهم ...................
- جبريل الروح لنا حادي : تصوير لجبريل ................................... الكشافة ويحثهم على العمل
- يا رب بعيسى والهادى وبموسى : أسلوب .................غرضه............... .
- خذ بيد الوطــــــن : أسلوب ............غرضه ........... وشبه الوطن .......... يحتاج إلى المساعدة .
- الوادي – حــــــادي : بينهما............... يعطي نغمة موسيقية جميلة تحرك الذهن وتمتع الأذن
- كشافة مصر وصبيتهـــــا ومناة الدار ومنيتهـــــــــــــــــا .
- وجمال الأرض وحليتهـــــا وطلائع أفراح المـــــــــــــدن .
اذكر:
- معنى صبية :..................المفرد ............... المضاد : ...........الجمع : .................
- معنى مناه الدار أمل ال........... الجمع. ...........، معنى منيتها :.........الجمع.................
- معنى حليتها...............الجمع................،معنى طلائع : ............ الجمع..............
- معنى أفراح : المفرد .......... المضاد ..............
ما الجمال فى :
- كشافة مصـــــــــــــــــــــــــــر : إضافة الكشافة لمصر ..............
- مناه الدار ومنيتها : تصوير للوطن ..............................
- مناه – ومنيتها : بينهما........................ للتوكيد
- جمال الأرض وحليتهـــــــــــا : شبه الكشافة .......................................
- طلائع أفراح المدن : وطلائع توحى أنهم فى المقدمة دائما ..............................
- أفراح المدن : شبه المدن ..............................
- صبيتها ومنيتهـا : اتفاق الأواخر يعطى .........................
- نبتدر الخير ونستبــــــــــــق ما يرضى الخالق والخلــــــــق .
- بالنفس وخالقها نثــــــــــــق ونزيد وثوقا في المحـــــــــن .
اذكر:
- معنى نبتدر :................... المضاد ....................
- معنى الخير : .............. الجمع : . ................... المضاد .....................
- معنى نستبق...................جمع الخلق..............معنى النفس:................... الجمع:...................... - - معنى نثق...................المضاد................معنى المحن................... المفرد :....................
. ما الجمال فى :
- ما يرضي الخالق : تعبير يدل على حرص ................. على ............ ............. - عز وجل - .
- بالنفس وخالقها نثق : تقديم الجار والمجرور على الفعل ...............................
- نبتدر الخير ونستبـق : يدل على .................. في العمل ، و تصوير للخير .......................
- بالنفس وخالقها نثـق : أسلوب .............. . بتقديم الجار والمجرور يفيد ...................
- نزيد وثوقا في المحــــن : يدل على الثقة بالله وبالنفس في الشدائد .
- نبنى الأبدان وتبنينــــــا والهمة في الجسم المـــــــرن .
- في الصدق نشأنا والكـــرم والعفة عن مس الحــــــــرم .
اذكر:
معنى نبني :.......... المضاد .................معنى الأبدان:................ المفرد.................
- معنى الهمة: .............. الجمع...................معنى الجسم :............. الجمع...................
- معنى المرن: .............. المضاد.................معنى الصدق:.................. المضاد ..............
- معنى الكرم :.............. المضاد..............معنى العفة : ترك ........... المضاد : الدناءة والخسة
- معنى مس: ...........معنى الحرم :.ما لا........... انتهاكه ، المفرد : حرمة ، المضاد ................
ما الجمال فى :
- نبني الأبدان: تصوير للأبدان..................... تعبير يدل على قوة ............. .
- نبني - تبنينا : أفعال مضارعة تفيد ...............................
- الهمة في الجسم المرن : تعبير يدل على قوة العزيمة ومرونة ورشاقة .........................الكشافة.
- في الصدق نشأنا والكـرم : أسلوب قصر ...................... يفيد ................................
- الصدق – الكرم – العفــــة : صفات تدل على ...................... .
- العفة عن مس الحرم : تعبير يدل على بعدهم........................... .
- العفة والحــرم : تضاد.............................. .
- مس الحـرم : شبه الشيء المحرم بشىء................................ .
نص (تواضع سيدنا عمر )
- وراع صاحب كسري أن رأى عمـرا بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا .
- وعهده بملوك الفرس أن لهـا سورا من الجند والأحراس يحميها .
اذكر:
- معنى راع : ................ ، معنى كسري : ................ الجمع: ................
- معنى عطلا : ..........الجمع: .............،معنى الأحراس : ............ مفردها : .............
ما الجمال فى
- راع صاحب كســـري : تعبير يدل........................................
- بين الرعية عطــــلاً : تعبير يدل على التواضع والأمن .
- الرعية وراعيهــــــــا :................... يوضح المعنى و يؤكده
- عهده بملوك الفـرس : يدل على معرفته و خبرته ................. .
- ان لهـا سـورا : أسلوب مؤكد ............................ .
- سورا من الجند والأحراس يحميهـا : شبه ................................. .
- رآه مستغرقا في نومه فــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـا .
- فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهــا .
- فهان في عينه ما كان يكبــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــا .
اذكر:
- معنى : مستغرقا في نومه: .............،معنى : الجلالة : ...............معنى الثرى :..................
- معنى : الدوح : الأشجار الكثيفة ملتفة الأغصان ،مفردها : ........................
- معنى : مشتملا: ........................ ، معنى: العهد: ........................
- معنى : هان: ........................ ، جمع : بردة : برد........................
ما الجمال فى :
- رآه مستغرقـــــــــا: ............................. الأمن وراحة البال .
- فرآى فيه الجلالــــــــة : شبه........................ بشيء مادي يرى بالعين .
- فوق الثرى تحت ظل الـــــــــدوح : يدل على تواضع سيدنا عمر .
- فوق وتحت : بينهما تضاد ...........................
- ببردة كاد طول العهد يبليهـــا : يدل على تواضع وزهد عمر وشبه .........بإنسان يمزق الثوب ويبليه .
- فهان في عينيــــــــه : يدل على ................... عامل كسرى لحكام فارس .
- هان ويكبره : ................يوضح المعنى ويقويه .
- أمنت لما أقمت العدل بينهــــم فنمت نوم قرير العين هانيهــــــا
- يا رافعا راية الشورى وحارسهـا جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
- رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهــــا
اذكر:
معنى (أمنت ) ....................... و مضادها : .......................
المقصود بقرير العين : مرتاح .......... ، جمع : رأى : ................. ، مفرد: البلاد:.............
معنى : الشورى : ........... ، معنى: جزاك : .................. ، مضاد : تشقى .................
ما الجمال فى :
- أمنت لما أقمت العدل بينهـم : تعبير يدل على ان شرط الأمن هو .................
- أقمت العــدل : شبه .............................................. .
- فنمت قرير العين هانيهـا : يدل على الرضا والسرور نتيجة لما قبله .
- يا رافعا راية الشورى وحارسها : أسلوب نداء .................. وشبه الشورى.........................
- جزاك ربك خيرا عن محبيهـــــا : دعاء لسيدنا عمر وخيرا.
- رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـــه : يدل على أهمية..................... وأسلوب نفى بلا .
- رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـا : يدل على ضرر وخطورة الانفراد بالرأي
- ( رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــا ).
بين الشطري البيت ................. توضح المعنى وتؤكده .
س : أيهما أجمل : جيشا من الجند – سورا من الجند ؟
التعبير الثاني أجمل لأنه شبه الجنود بالسور في قوته .
س : أيهما أفضل رآها مستغرقا – أم نائما ؟
مستغرقا أفضل لأنها تدل على الأمن والاطمئنان .
س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
لإعجاب بتواضع سيدنا عمر وتعظيم أخلاقه ومبادئه .
س : أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين ؟
الأول أفضل لأنه يدل على السعادة والاطمئنان .

نص ( من أعمال البر )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقه , والكلمة الطيبة صدقة , وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة , وتميط الأذى عن الطريق صدقة ) .
- معنى سُلامى: عظام الإصبع في اليد أو القدم او عقلة الإصبع و يقصد بها الشيء الصغير ،الجمع : ............
- معنى صدقة : .......................... معنى تحمله : ...................
- معنى دابة : .................الجمع :................ ، معنى تعين : ......................
- معنى متاع : ............. الجمع : ...........................
- معنى تميط :.................... المضاد : ..............................
- معنى الاذى.......................المضاد : .......................... ، مضاد (تعدل) :
و ضح الجمال فى
- كل سلامي من الناس عليه صدقــــــــة : تفيد الشمول والعموم ويدل على وجوب الصدقة ,
- كل يوم تطلع فيه الشمــس : تعبير يدل على استمرار .................. يوميا .
- تعدل بين اثنين صدقـــة : يدل على أهمية........................... .
- تعين الرجل في دابتـه : يدل على أهمية .................. ...................
- ترفع له عليها متاعـه : يحث على التعاون ومساعدة الآخرين .
- الكلمة الطيبة صدقـة : شبه الكلمة الطيبة ................. الذي نتصدق به .
- بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقـة : تعبير يدل على اهمية المداومة .................... .
- تميط الأذى عن الطريق صدقـة : تعبير يحث على تأمين سلامة الناس والمحافظة على جمال البيئة .
- ما فائدة استخدام هذه الافعال المضارعة ؟ (تَطْلُعُ /تَعْدِلُ/ وَتُعِينُ /فَتَحْمِلُهُ / تَرْفَعُ /تَمْشِيهَا /وَتُمِيطُ)
..................................................................................................
– العمل الطيب مهما صغر يعود على صاحبه بالنفع ، اشرح ذلك فى ضوء فهمك للحديث الشريف ؟
– ما وجه الشبه بين الكلمة الطيبة ، و الصدقة ؟
– ما اثر الكلمة الطيبة فى حياة الفرد و المجتمع ؟
نص (التعاون )
- يقال كانت قرية معمـــــــورة بأهلها وبالغنى مغمـــــــورة
- فنضب النبع ومات الــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــع
اذكر :
معنى قرية:................. الجمع............... ، معنى معمورة:.............. المضاد : ...............
معنى مغمورة:................. المضاد ............. معنى نضب :............. المضاد ...............
معنى النبع:....................... الجمع .............. ، معنى غلب:............................
معنى الحزن:................... المضاد ............................الجمع.............................
معنى سال:.............. المضاد .................. معنى الدمع:.................. الجمع. ................
ما الجمال فى
- يقـــال : إيجاز بحذف ................والفعل مبنى ..................
- معمورة – مغمــــورة : اتفاق اواخر البيت الاول ............ يعطى نغمة موسيقية .
- بالغنى مغمـــورة : يصور الغنى ...............يملأ القرية ويدل على كثرة الخير .
- نضب النبــــع : تعبير يدل على سوء ................... .
- مات الـزرع : نتيجة ................
- غلب الحزن - سال الدمع : تعبير يدل على شدة ......................... .
- البيت الثاني : حسن تقسيم .يعطى ...................................

- فقالت الشيوخ للشبــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــان
- نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــر ومنه نروى زرعنا على قــــــدر
اذكر :
- معنى الشيوخ: .......................المفرد ..................... المضاد .........................
- معنى الشبان: ..................... معنى سهل: ......................المضاد .......................
- معنى فى الإمكان: ................المضاد .............معنى نقيم: ................المضاد ............
- معنى سد: ...................الجمع. .............معنى نحفظ: ................ المضاد .................
- جمع المطر : ..............معنى نروي: .................... معنى قدر:......................
ما الجمال فى
- الشيوخ – الشبان: بينهما .............................................
- سداً : نكرة ....................
- نقيم – نحفظ – نروي : ......................... تفيد التجدد والاستمرار
- فيه نحفظ المطـر : فيه أنسب من ( به) لأنها تدل على ................... .
- ومنه نروى زرعنا على قــــــدر : (قدر) تدل على حكمة الشيوخ وتعبر عن الاعتدال وعدم الإسراف
- الأمر سهل وهو في الإمكان : تعبير يدل على ...................... وسهولة تحقيق الهدف .

5- فاستحسنوا مقالهم جميعـــا ونهضوا لشغلهم سريعــــــا
6- فأينعت حقولهم بالكـــــد وغرد الشلال فوق الســــــد
اذكر :
- معنى فاستحسنوا: ................المضاد ...................معنى مقالهم: ........................
- معنى نهضوا: ................المضاد ..............معنى شغلهم: ..............المضاد ................
- معنى اينعت: ...... .................................المضاد ....................
- معنى بالكد:.............. المضاد ................معنى غرد: .................المضاد ................
- معنى الشلال: ..................الجمع. ......................
ما الجمال فى
- فاستحسنوا مقالهم جميعــــــا : الفاء تفيد............. واستحسنوا تدل على ......................
- نهضوا لشغلهم سريعـــــا : تعبير يدل ............... والقوة والجماعة تدل على مشاركة الجميع .
- فأينعت حقولهم : الفاء تفيد .................وهي نتيجة لما قبلها .
- غرد الشــلا ل شبه الشلال ............................ وتوحى بالسعادة .
- بالكد : تدل على ............................



- قصدوا الرياضة لاعبين وبينهـم كرة تراض بلعبها الأجســام
- وقفوا لها مشمرين فألقيــــت فتعاورتها منهم الأقــــدام
- معنى قصدوا :..............×............. معنى تراض...............× ............ جمع قدم...........
- معنى متشمرين.............. × ................معنى ألقيت................ فتعاورتها..................
ما الجمال فى :
- قصدوا الرياضة : تعبير يدل على ..................و تصوير للرياضة .................. اللاعبون .
- تراض بلعبها الأجسام : يدل على أثر ..................الأجسام
- شبه الأجسام .................................
- وقفوا لها متشمريـــــــن : يدل على ................... ..................
- فتعاورتها منهم الأقدام : الفاء ..................وتعبير يدل على تناوب اللاعبين للكرة.
- وقفوا – فألقيت – فتعاورتها : حسن ترتيب الأفعال يدل على استعداد الفريقين قبل اللعب.

- يتراكضون وراءها في ساحـــــــة للسوق معترك بها وصـــــدام
- ولقد تحلق في الهواء وإن هـــــوت شرعوا الرءوس فناطحتها الهــام
- لا تستقر بحالة فكأنهـــــــــــا أمل به تتقاذف الأوهـــــــام
- وتدور بين اللاعبين بمحــجــــــم عنها وآخر ضارب مقــــــدام
- معنى يتراكضون..................× ..................معنى ساحة..................ج. ..................
- معنى السوق..................م. .................. معترك..................
- معنى صدام...........معنى تحلق................. × ............الهواء............ ج ..................
- معنى هوت.................. × ..................معنى شرعوا.................ناطحتها.................. - الهام..................م. ..................معنى تستقر..................× ..................
- معنى أمل..................ج. .................. × ..................معنى تتقاذف.................. - الأوهام..................م. ..................معنى محجم ..................× ..................
- معنى مقدام................. × ..................- ..................
ما الجمال فى :
- يتراكضون وراءهــا : تعبير يدل على شدة .................. .
- في ساحة للسوق معترك بها وصدام : تقديم ..................للتوكيد و..................
-شبه الملعب بأنه ................ ..والأسلحة ..................
- ولقد تحلق فى الهواء وإن هــــوت : أسلوب ..................
وفيه تصوير للكرة ...................................
- تحلق x هوت : ...................................
- إن هوت شرعوا الــــرءوس : أسلوب شرط. ..................
- شرعوا الرؤوس : تعبير يدل على ..................................
- فناطحتها الهــــام : تعبير يدل على ....................................
- كأنها أمل به تتقاذف الأوهــــام : شبه الكرة ...................................
- محجــم ومقــــدام : ..................................

- راضوا بها الأبدان بعد طلابهــــم علما تراض بدرسه الأفهــــــام
- لابد من هزل النفوس فجدهـــــا تعب وبعض مزاحها استجمــــام
- إن الجسوم إذا تكون نشيطـــــة تقوى بفضل نشاطها الأحـــــلام
- معنى راضوا..................الأبدان..................م...................
- معنى طلابهم...........،تراض..............،بدرسه...............،.الأفهام.............م................
- معنى لابد..................ج. ..................،معنى هزل.................. × ..................
- معنى جدها..................× ................. معنى مزاحها................ استجمام................
- معنى الجسوم..............نشيطة........... × ...............معنى بفضل...........الأحلام.............
ما الجمال فى :
- راضوا بها الأبــــدان : يدل على أهمية ..................
- علما تراض بدرسه الأفهـــــــام : تصوير العلم ..................................
- راضوا بها الأبدانx تراض بدرسه الأفهام : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه .
- لابد من هزل النفــــــــوس : تعبير يدل على أهمية ..................
- (هزل وجد ) – ( تعب – استجمـام ) : .....................................
- إن الجسوم إذا تكون نشيطـــــة : أسلوب مؤكد................ و اسلوب .................. .
- الجسوم – الأحـــلام : تضاد ..................

س: يقال العقل السليم في الجسم السليم ... اذكر البيت ؟
إن الجسوم إذا تكون نشيطة تقوى بفضل نشاطها الأحلام
س: الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر . وضح ؟
الشاعر إنسان مرهف الحس ولذلك يتأثر بما حوله ويعبر عن مشاعره كما ترى فى النص عبر عن حبه للكرة .



- كن بلسما إن صار دهرك أرقمـا وحلاوة إن صار غيرك علقما
- أحسن وإن لم تجز حتى بالثنـا أي الجزاء الغيث يبغى إن همي ؟
- معنى بلسما.................معنى الدهر.................. ج. ..................
- معنى أرقما.................ج. ..................معنى علقما................ المر المراد ..................
- معنى أحسن : قدم ................ × ................معنى تجزى................× ................
- معنى الثنا................. × ................معنى الجزاء.................× ..................
- معنى الغيث..................ج. ..................معنى همي.................× ..................
ما الجمال فى :
- كن بلسما وحلاوة : أسلوب .............أمر غرضه ..................وفيه تصوير للإنسان ................
- صار دهرك أرقمـــاً : شبه الزمان.................و(صار للتحويل) .
- حلاوة×علقما: ..................
- أرقما×علقما..................يعطي نغمة موسيقية جميلة.
- أحسن : أسلوب ..............أمر ............... الحث والنصح والإرشاد . الغيث : توحي ................
- أي الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفهام غرضه ..............يصور المطر ................................
- ينبغى: فعل.................للتجدد والاستمرار

- من ذا يكافئ زهرة فواحـــــــة ؟ أو من يثيب البلبل المترنمــا ؟
- عد الكرام المحسنين وقسهــــــم بهما تجد هذين منهم أكـــرما
- معنى من ذا.............معنى يكافئ.............. ×.............. معنى زهرة...........ج. ............
- معنى فواحة..................................معنى البلبل.....................ج. ............ - معنى المترنما....... عد..........معنى الكرام........م.... معنى المحسنين......×.....معنى قسهم.....
ما الجمال فى :
- من ذا ..؟ أسلوب ....................غرضه .................... .
- زهرة فواحــــة : تعبير جميل يدل على .................... .....................
- يكافئ زهرة : تصوير جميل حيث شبه .................... بإنسان ....................
- من يثيب ....؟ أسلوب .................... غرضه النفى .
- يثب البلبــل : شبه البلبل ........................................
- يثيب – يكافيء : بينهما .................... لتقوية المعنى .
- عد الكرام المحسنين وقسهـــم : أسلوب ......................................
- عد - قسهم : بينهما ترادف .....................................
- أكرم : اسم تفضيل يدل على .....................
- الكرام المحسنين : الجمع ل.....................

5- يا صاح خذ علم المحبة عنهمـا إنى وجدت الحب علما قيمـــــا
6- أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلمـا
7- لا تطلبن محبة من جاهــــل المرء ليس يحب حتى يفهمــــا
- معنى صاح ................ ج. ..................معنى قيماً..................× ..................ً
- معنى أحبب..................× ..................معنى يغدو................. ×..................
- معنى الكوخ................ج. ..................معنى نيرا..................× ..................
- معنى ابغض................× ..................معنى الكون.................. ج. ..................
-معنى سجنا.............. ج. ................معنى جاهل...............ج................× ...............
ما الجمال فى :
- يا صاح : أسلوب .................. للتنبية
- خذ علم المحبة عنهمــــا : أسلوب ..................
- علم المحبة : تصوير المحبة ...................
- إنى وجدت الحب علما قيمـــــــا : أسلوب مؤكد ............. ويدل على أهمية الحب .
- الحب علما قيما : تصوير..................بالعلم القيم
- أحبب : أسلوب ...................................
- فيغدوا الكوخ قصــــــرا : شبه ...................................
- أحبب – ابغض : بيهما تضاد ....................................
- الكوخ - قصــــرا: بينهما..................يبرز المعنى ويقويه .
- وابغض : أسلوب أمر ..................
- فيمسى الكون سجنـــا : شبه الكون .................. المظلم ويدل على الضيق والكآبة
- (نيرا ومظلما ) و ( احبب وابغض) : تضاد .................. ..................ويوضحه
- لا تطلبن محبة من جاهــــل : نهى ..................
- المرء ليس يحب حتى يفهمـا : أسلوب.................. وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية
والجملة حكمة لتوكيد اهمية الفهم والاحساس .



" إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون "
- معنى إخوة المراد هنا أخوة................وليست أخوة .................. x ..................
- معنى فأصلحوا ...................................معنى اتقوا الله .................
- معنى لعلكم ............................معنى ترحمون ................., والمضاد..................
ما الجمال فى
- إنما المؤمنون إخــوة : أسلوب ..........................................
- وشبه المؤمنين في ترابطهم ......................................
- فأصلحــوا : أسلوب ......................والفاء.......................
- اتقوا الله لعلكم ترحمـون : أسلوب ..........................................
- ( ولعلكم): .....................................

" يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "
- معنى يسخر .................والمضاد ...................معنى عسى ..................
- معنى خيرا .................. وأعلى قدرا عند الله والمضاد..................
- معنى لا تلمزوا ..................ومضاد اللمز .............. معنى تنابزوا بالألقاب ..................
- معنى بئس الاسم الفسوق ................عن الدين بعد الإيمان ، معنى الفسوق..................
ما الجمال فى :
- يأيها الذين آمنـوا : أسلوب ...........................................
- لا يسخر قوم من قــوم : أسوب ....................والنصح و الإرشاد .
- قوم : نكرة ......................
- عسى ان يكونوا خيرا منهـــم : تعليل .......................
- لا تلمزوا – لا تنابـــزوا : أسلوبان ...................... للنصح و الإرشاد .
- الفسوق – الإيمان : تضاد .......................
- بئس الاسم الفسوق بعد الإيمـــان : أسلوب ...................... أداته بئس يفيد القبح .
- ومن لم يتب فأولئك هم الظالمـون : أسلوب ...................... يفيد فتح باب التوبة .
- أولئك : اسم اشارة لاستحضار صورة المخاطب يفيد التحذير .
" يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم "
- معنى اجتنبوا ..................
- معنى الظن ............. وجمعها ................. والمقصود : التهمة بغير دليل ومضاد ................
- معنى ثم.................. والجمع..................
- معنى ا تجسسوا..................................الآخرين ولا تبحثوا عن عيوبهم .
- معنى لايغتب ..................................وهو غائب وإن كان فيه.
- معنى تواب....................رحيم المراد : ................................والجمع ..................
ما الجمال فى :
- اجتنبوا : أسلوب أمر .............................
- كثيرا من الظــــن :تعبير يدل على أهمية .......................
- إن بعض الظن إثـم : أسلوب مؤكد .......................
- ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضـــا : أسلوب..............غرضه.......................
- أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتــــــا : ...................... للتعجب والاستنكار
- تصوير للمغتاب ....................................... وزاد قبح ذلك أن الميت اخا له ، وفى ذك تنفير .
- ميتا : توحى ....................... وسوء فعل الغيبة ..
- اتقوا الله : ..........................................
- إن الله تواب رحيـم : أسلوب مؤكد ......................
" يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير"
معنى خلقناكم ..................ذكر وأنثى المراد : ..................
معنى شعوبا : مفردها .................. والمقصود بها : ..................
معنى قبائل : مفردها .................. وهى ...................................
معنى لتعارفوا ..................
معنى أكرمكم ..................
معنى أتقاكم .................
معنى عليم ..................
معنى خبير جمعها .................. والمراد : ...................................
ما الجمال فى :
- يأيها النـاس : نداء..................
- (الناس) معرفة ..................
- إنا خلقناكم من ذكر وأنثـى : أسلوب مؤكد..................ليوضح أن الناس من أصل فهم متساوون .
- ذكر وأنثـى : تضاد ............................ويوضحه ويؤكده .
- شعوبا وقبائــل : العطف للتنوع والكثرة .
- لتعارفــوا : ..................لما قبلها .
- إن أكرمكــم :اسلوب مؤكد .................. .
- إن الله عليم خبيـــر : اسلوب مؤكد ..................
س: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟
- رباط الأخوة في الدين
س: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟
- السخرية والاستهزاء بالناس , التنابز بالألقاب , الغيبة والنميمة , سوء الظن والتجسس
س: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟
- لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله .
س: لماذا خلق الله الناس شعوبا وقبائل ؟
- حتى يتعارفوا ويتبادلوا المنافع .


- إذا ما أراد الله خيرا بعبده هداه الله بنور اليسر في ظلمة العسر
- معنى هداه .............. والمضاد ................، معنى اليسر .............. وضده .................
- معنى العسر ......................... والمضاد..................
ما الجمال فى :
- إذا مـا أراد الله : أسلوب ...................... يؤكد أن السعادة بأمر الله .
- خيــــرا : نكرة .......................
- يعبـــده : إضافة ...................... إلى ...................... لتكريم الإنسان .
- (نور اليسر) شبه ...................... بنور يسير فيه الإنسان .
- (ظلمة العسر) شبه ...................... بظلمة يسير فيها الإنسان .
- نور اليسر وظلمة العســــر : بينهما ......................
- (أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد ....................

- إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكن لدودا ولا تدفع يد اللين بالقســـــر
- ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــا لقيت به شهما يبر على المثـــــرى
- فرب فقير يملأ القلب حكمـــة ورب غنى لا يريش ولا يبــــــرى
- معنى شئت ......... والمضاد : .......... معنى سعيدا ...........والجمع............والمضاد............
- معنى لدودا ..................والجمع ..................والمضاد ..................
- معنى تدفع ............. والمضاد ...............معنى يد اللين : المراد : ................في المعاملة
- معنى القسر ........... والمضاد .............معنى تحتقر ................. المضاد ..................
- معنى ذا فاقة : المراد : ................. ومضاد ...................... معنى لقيت به .................
- معنى شهما........................... والجمع ..................والمضاد ..................
- معنى يبر .............والمضاد ...........معنى المثرى :المراد : .............. والمضاد ..............
- معنى حكمة .........والجمع ..........معنى لا يريش لا...........ولا ......... معنى لا يبرى لا...........
ما الجمال فى :
- (إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد ............................
- (لا تكن لدوداً) أسلوب............................غرضه الإرشاد.
- (لدوداً) جاءت نكرة ............................
- (ولا ترفع يد اللين بالقسر) أسلوب ............................غرضه ............................
- (يد الين) شبه الشاعر ............................بإنسان له ............................
- (اللين- القسر) بينهما ............................
- (ولا تحتقر) أسلوب ............................غرضه ............................
- (فلربما) ............................ لما قبلها.
- (لقيت به شهما يبر على المثرى) تعبير يؤكد أن الفقير يتحلى بصفات أفضل من المثرى.
- (ذا فاقه - المثرى) .............................
- (يملأ القلب حكمة) تعبير جميل شبه القلب ................ والحكمة بشىء مادى .........................
- (ورب غنى) تعبير يدل على قلة الأغنياء الشاكر لنعمة الله عز وجل.
- (لا يريش ولا يبرى) أسلوب ..........................وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع ولا يضر،
- فقير يملأ القلب حكمة × غنى لا يريش : بينهما مقابلة .

- ولا تعترف بالذل في طلب الغنى فإن الغنى في الذل شر من الفقر
- معنى تعترف .................. والمضاد ..................
- معنى الذل ..................
- معنى الغنى ..................
- معنى شر المراد : ..................
ما الجمال فى :
- لا تعترف بالـذل : أسلوب ............................
- (فإن الغنى فى الذل شر من الفقر) أسلوب توكيد بـ ............................
كما أنه تعبير جميل يدل على أن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.
- (الغنى - الفقر) بينهما .............................
- (الغنى فى الذل شر) تعبير جميل يصور فيه الشاعر ............................كأنه شر
س: أيهما تفضل الغنى في ذل أم الفقر في عزة ؟ أفضل الفقر في عزه لأن السعادة سعادة النفس .
س: إلام تدعوا الأبيات وبما تفيد ؟
تدعوا إلى التعاون حتى تحقق السعادة واحترام الناس وتفي أهمية السعادة فى حياة الفرد .
كيف نستخرج مواطن الجمال
- ( إن – قد – لقد ) : حروف تفيد التوكيد .
- ( ما - من ): إذا كانت بمعنى الاسم الموصول فإنها تفيد العموم والشمول : اصبرعلى ما اصابك .
- ( الكاف – كأن ): تفيدان التشبيه .
- ( أسلوب النداء ) : يفيد التنبيه والتعظيم .
- ( أسلوب التعجب ): يفيد التعبير عن الدهشة .
- (أسلوب القصر ) أو تقديم شبه الجملة : يفيد الاختصاص والتوكيد .
- ( أسلوب الاستثناء بالنفى وإلا ) : يفيد الاختصاص والتوكيد ( ما نجح إلا المجتهد ) .
- ( أسلوب الاستفهام ) : يفيد النفي والإنكار أو اللوم أو التعجب أو التوبيخ .
- ( أسلوب الأمر ) : يفيد النصح والإرشاد أو الحث على فعل شيء .
- (أسلوب النهي ) : يفيد النصح والإرشاد أو التحذير من شيء .
- ( الترادف ) : يفيد التوكيد .
- ( التضاد ) : يوضح المعنى ويقويه .
- ( الكلمة النكرة ) : تفيد العموم والشمول أو التعظيم أو التحقير .
- ( الكلمة الجمع ) : تفيد الكثرة .
- (الفعل الماضي ): يفيد الثبوت والاستقرار .
- ( الفعل المضارع ): يفيد التجدد والاستمرار .
- ( تعدد العطف ) : يفيد التنوع .
- إذا لم تجد أيا مما سبق في البيت وهذا مستحيل فمن الممكن أن تقول :
(تعبير جميل يدل على ..................................وتشرح البيت) .


ثانيا القراءة
من موضوع ( مصطفى صادق الرافعى)
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية ، ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء ، حفظ القرآن الكريم ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور – حيث كان يعمل والده قاضيًا بها ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
- جمع قرية........... معنى التحق : ............معنى تفوق : .......... معنى يأخذ العلم ...........
- أين وُلد مصطفى صادق الرافعي ؟
- كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟
- هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟
اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
- معنى زاخرة .................المضاد .................معنى أصاب .................
- معنى نفائس .................المفرد ................. معنى معين .................
- علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟
- صف مكتبة والد الرافعي .
- وما أثرمكتبته و مكتبة ابيه في تكوين تثقافته ؟
اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه ، وينمي أفكاره ، فانشغل بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة ، وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة .
- معنى نأى به ..........المضاد ..........معنى أخذ ..............المضاد ...............
- معنى صخب.......... المضاد هدوء ...........معنى غزارة .............. المضاد ..............
- جمع الحياة ..............معنى صمم ............... مضادها ............. جمع عقب ..............
- إلام اتجه الرافعي كما فهمت من العبارة ؟
- ما دور القراءة في حياة الرافعي ؟ ( ما أهمية القراءة في حياة الإنسان ؟ )
- ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وكيف كان نعمة عليه ؟
اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته .
- ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟.

وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة .
- معنى شأن : .................الجمع .................
- المراد من يحيي...........معنى سامية ...........معنى بليغ .............الجمع بلغاء ..............
- كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟
- لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟
- ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر ؟
- بم اهتم الرافعي في أدبه ؟
وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين ، غربت شمس الرافعي ، بعد أن خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال ، ومن أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية
- معنى تبلى : ............. المضاد ............. معنى تعاقبت ...........معنى وحي .................
- متى توفي الرافعي ؟
- لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟
- ماذا ترك الرافعي بعد وفاته ؟
- ما أشهر مؤلفات الرافعي ؟
من موضوع (رموز رياضية)
يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية
- مرادف (المختلفة) ..........ومضاد (اخترنا) ............مفرد (رموز) ....... جمع ( الوطن ) ...........
- ما أهم الشخصيات الرياضية التي يتناولها هذا الموضوع ؟
عبد اللطيف ابو هيف سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م متحدياً جميع الصعوبات التي واجهته منها: البرودة القاتلة والتيارات الجارفة وقد فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً وحصل على بطولة العالم خمس مرات .
- معنى العديد ................. المضاد .................معنى مكانة : .................
- ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟
- ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف عند عبوره المانش ؟
ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق وتقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق ( مونتريال ) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم وتوفي في أبريل عام 2008م
- معنى ا نسحاب ................. المضاد .................
- معنى"تبرع":...................... مضاد"عديدة":.............. مفرد"السباقات":..........
- اذكر بعض الأعمال الإنسانية للبطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
- علل . استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
- متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
نوال المتوكل بطلة مغربية أوليمبية فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م وفازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م وتوجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية
- ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
- نوال المتوكل كانت البداية الأولى على طريق البطولات أمام الفتيات العربية ... وضح ذلك
- ما أثر (نوال المتوكل) في فتيات العرب؟
وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب .
- مرادف (اعتزلت) ................. جمع ( منصب) ................. مفرد (القوى) .................
- متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟
- ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟ كيف كُرمت (نوال المتوكل) ؟
من موضوع (مخاطر الهوس الكروي )
لاشك أن كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس وعندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) أو قارية مهمة مثل كأس الأمم الأوربية أو الأمم الإفريقية أو أمريكا اللاتينية يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم .
- معنى جذب : ..............المضاد .................مفرد امم ............ جمع : القدم ...............
- ما مكانة الكرة عند الناس ؟ ما المرتبة التى تحتلها كرة القدم ؟
- متى يبلغ هذا الاهتمام ذ روته ؟
- ما أهم البطولات التى تقام فى كرة القدم ؟
وقد قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية وبالتالي يزداد إفراز هرمون ( الأدرينالين ) والذي يؤدي دورا مهما في ضبط مستوى السكر في الدم ومعدل ضغط الدم ويزيد أيضا من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين مما يؤدي في النهاية إلي السكتة القلبية . كذلك يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلي حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثي في أمراض القلب والسكر .
- معنى ( أفراز) ................. ومضاد (الاهتمام) ................. ومفرد (الغدد) .................
- معنى المشحون .................معنى التوتر .................
- ماذا فعلت منظمة الصحة العالمية لمواجهة خطر التعصب ؟
- ما خطورة التعصب الكروي ؟ أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
- ما أضرار الاهتمام والتوتر الذى يصاحب المباريات ؟
- ماذا يفعل هرمون ( الأدرينالين ) ؟
كما أن التعصب الكروي له خطورة شديدة حيث أنه ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع كما أن بعض المتعصبين لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة في متابعة مباريات كرة القدم حتى علي حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
- معنى التعصب ................. المضاد .................
- ما خطورة التعصب الكروى المجتمع ؟ ما أثر التعصب الكروي على الفرد وعمله ؟
وعلاج هذه الحالة يبدأ من الدعوة لممارسة الرياضة وأبسطها المشي فالرياضة تنشط الجسم والعقل وأهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ضرورة ملحة فمن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ولكن دون تعصب حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التي تحقق المتعة والصحة .
-هات مرادف ( ممارسة ) ................. ومفرد ( أنواع ) .................
-معنى تترسخ ................. ومضاد ( تترسخ ) ................. معنى (المتعة) ................
- كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟ كيف نتجنب مخاطر الهوس الكروي؟
- ما أهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ؟
- ما حقك كرياضى ؟
- ما الواجب علينا لمواجهة التعصب الكروي ؟
- كيف نرسخ الروح الرياضية التى تحقق المتعة ؟
- لماذا أصإبحت ممارسة الرياضة دون تعصب ضرورة ؟
- ماذا تحقق الروح الرياضية العالية ؟
- متى تصبح الرياضة ضارة بصحة الإنسان ؟



س1: عم تتحدث المدرسة كلها ولماذا ؟
تتحدث المدرسة عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
س2: لماذا لم تصدق المديرة درجة نور ؟
لان نور تلميذة مجتهدة و فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س3: ماذا توقعت مدرسة الجغرافيا ؟ توقعت أن تكون نور تعانى من مشكلة ما
س4: لماذا توقع الجميع أن نور تعانى مشكلة ؟
لان نور تلميذة متفوقة ولا يتوقع أحد أن تحصل على هذه الدرجة .
س5: لماذا اقترحت المدرسة أن تمد لنور يد العون ؟ حتى لا يضيع مستقبلها .
س6: وضح ما قالته معلمة الجغرافيا ؟ ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟
قالت معلمة الجغرافيا لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو ارسمى خريطة الوطن العربى وعينى عليها حدود كل قطر عربى .
س7: ما العجيب فى إجابة نور فى الامتحان ؟
العجيب أن نور لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س8: بم أجابت نور على المديرة عندما سألتها هل منعتك ظروف من المذاكرة ؟
قالت لم يمنعنى ظروف وقد ذاكرت جيدا .
س9: بم أجابت نور على المديرة عندما سألتها لما لم تجيبى بطريقة واضحة ؟
قالت نور إجابتى صحيحة
س10: ما موقف المعلمة عندما قالت فورا إجابتى صحيحة وماذا قالت ؟
دهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية
س11: لماذا امتنعت نور عن رسم الحدود ؟ أو بم عللت نور عدم رسمها الحدود ؟
لأنها كانت تعتقد بأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صوابا لأن الوطن العربى واحد فلا يجب وجود فواصل بينه .
س12: هل تستطيع نور رسم الحدود ؟ او ماذا فعلت نور بعد هذه الإجابة ؟
نعم فقد تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود ولكنها لم ترسمها لأنها تتمنى أن يكون الوطن العربي أمة واحدة .
س13: وضح أثر كلام نور على المعلمة ؟ ما الذى تخيلته المعلمة ؟
فكرت المعلمة فى كلام نور وتخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا حدود وتخيلت الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الأقطار .
س14: ما الذى أدركته المعلمة فى النهاية ؟ أدركت أن نور على صواب
س15: ماذا قالت معلمة الجغرافيا لنور فى النهاية ؟ قالت لها أنت على حق
س16: ما الدرس المستفاد من الموضوع ؟ ما الفكرة الأساسية ؟
العرب أمة واحدة ولا داعي للحدود والفواصل والوحدة العربية طريق القوة والمجد .



س1 ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
جـ1 اسمها ( نينوي ) . بدأ يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد
س2 ما موقف الناس من دعوة سيدنا يونس عليه السلام ؟ جـ2 كان الناس لا يطيعونه
س3 ماذا فعل نبي الله يونس عليه السلام عندما يأس من هدايتهم ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
جـ3 عندما أدركه اليأس من هدايتهم : خرج من القرية وتركهم لمصيرهم
لم يكن علي صواب : لأن أمر الله لم يكن صدر إلى يونس عليه السلام بأن يغادر القرية
س4 ماذا فعل سيدنا يونس عليه السلام بعد أن غادر القرية ؟ جـ4 اتجه إلى شاطئ البحر وركب سفينة
س5 ماذا حدث بعد أن ركب السفينة ؟ جـ5بعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
س6 ماذا قال قائد السفينة عندما أوشكت السفينة على الغرق ؟ أو ما الحل الذي رآه قائد السفينة ؟
جـ6 قال لابد أن نخفض من حمولة السفينة ولابد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر
س7 ماذا فعل قائد السفينة حتى لا تغرق السفينة ؟ ولماذا ألقوا سيدنا يونس في البحر ؟
جـ7 أجريت قرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم سيدنا يونس عليه السلام . ولذلك ألقوه في البحر
س8 ماذا حدث لسيدنا يونس عليه السلام عندما ألقي في البحر ؟
جـ8 ابتلعه حوت ضخم بأمر من الله عز وجل وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً
س9 ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟
جـ9 كان يستغفر الله ويطلب عفوه / لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالى
) لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين(
س10 هل تقبل الله تعالي توبة سيدنا يونس عليه السلام ؟ وبم أمر الله تعالى الحوت ؟
جـ10 نعم تقبل الله تعالي توبته .وأمر الله الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض
س11 كيف كانت حالة نبي الله يونس عليه السلام عندما خرج من بطن الحوت؟ جـ11 كان جائعا ومريضا
س12 بم أمر الله تعالي النباتات ؟ ولماذا ؟
جـ12 أمر الله تعالي النباتات أن تنمو / وذلك لإطعام نبي الله وحمايته من حر الشمس
س13 ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟ جـ13 عندما عاد إلى قريته دعا أهلها إلى الإيمان بالله وحده
س14 ماذا تعلم يونس عليه السلام ؟ جـ14 تعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله

س1: ما مكانة رفاعة وما المجال الذي كان رائده ؟
رفاعة الطهطاوى رائد من رواد التنوير على يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم فى مجال الترجمة والنثر منذ (170) عاما .
س2: أين ومتى ولد رفاعة ؟ في طهطا بمحافظة سوهاج عام 1801م .
س3: كم كان عمره عندما ذهب إلى القاهرة ؟ 12 عاما
س4: ماذا درس رفاعة بالأزهر الشريف ؟ درس فيه اللغة العربية ومبادئ الإسلام .
س5: إلى أين سافر رفاعة ولماذا ؟
سافر إلى باريس على رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين ليكون إماما لهم .
س6: ماذا فعل فى فرنسا وكيف اغتنم رفاعة الفرصة ؟
اغتنم الفرصة ودرس اللغة الفرنسية بتعمق فساعدته على ترجمة مبادئ العلوم الفرنسية إلى العربية .
س7: كم سنة استغرقت الرحلة ؟ خمس سنوات عامرة بالاطلاع والقراءة والثقافة .
س8: ما اسم الكتاب الذي ألفه رفاعة أثناء البعثة وما موضوعه ؟
( تخليص الإبريز في تلخيص باريز ) وهو ملئ بالملاحظات الدقيقة حيث لفت انتباهه شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق أشجارها والناس واجتهادهم في العمل .
س9: ما أهم الوظائف التي شغلها الشيخ ؟
عمل مدرسا للترجمة في مدرسة الطب المصرية ومدير لمدرسة الترجمة .
س10: كان للشيخ السبق فى مجال الترجمة .. وضح ؟
كان أول مترجم حيث ترجم كتبا في مجال الهندسة والعلوم ووضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة .
س11: ما المنصب الذي استحقه بجدارة ؟
استحق بجدارة أن يكون مديرا لمدرسة الترجمة المعروفة حاليا بكلية الألسن .
س12: ما أهم جهوده في الصحافة ؟
1- أشرف على تحرير المجلة العسكرية باللغتين العربية والفرنسية .
2- أسس أول صحيفة عربية تصدر في مصر وأسماها الوقائع المصرية .
س13: تحدث عن جهوده في المحافظة على التراث ؟
يعد رفاعة أول عربي أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها وصيانتها حيث تحولت مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار المصرية .
س14: ما أهم كتابين ألفهما ؟
1- ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز ) 2- معجم المصطلحات العلمية الحديثة .س15: ما أهم أعمال رفاعة الطهطاوى ؟ اجابة سؤال رقم 12 + 13 + 14 .
س16: متى توفى رفاعة ؟ توفى رفاعة سنة 1883م



س1: متى يظهر القمر وكيف يبدو ؟ أوصف مراحل ظهوره ؟
يشع القمر ليلا ويبدو في بعض الليالي مثل قرص فضي كبير ويسمى بدرا وفى ليالي أخرى يبدو القمر مثل قوس رفيع ويسمى هلال .
س2: أي الكواكب أقرب إلى الأرض ؟
القمر بعيد في الفضاء ولكنه أقرب إلى الأرض من أي جرم آخر .
س3: كيف يدور القمر ؟ يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس .
س4: ما الذي يسببه القمر بدورانه حول الأرض ؟
يسبب ارتفاع ماء البحر على الشاطئ ويسمى بالمد ويسبب تراجع الماء عن الشاطئ ويسمى بالجزر .
س5: كيف يكون جو القمر ؟ لماذا لا تصلح عليه الحياة ؟
جو القمر حار جدا نهارا بارد جدا ليلا ولا يوجد فوقه ماء ولا هواء
س6: لماذا يحتاج الرواد إلى خزانات الهواء ؟ لانه لا يوجد فوق سطحه ماء ولا هواء .
س7: متى كانت أول رحلة للإنسان على القمر أو من أول من خطا بقدميه على سطح القمر ؟
رائدا الفضاء الأمريكيان ( نيل أرمسترونج و إدون آلدرن ) عام 1969م .
س8: لماذا لا تسمع الأصوات فوق سطح القمر وكيف يخاطب الرواد بعضهم بعضا ؟
لأنه لا يوجد هواء وهو ضروري في نقل الصوت لذا يخاطب الرواد بعضهم بالإشارات أو باللاسلكي .
س9: لماذا يصعب المشى على سطح القمر ؟
لأن وزن رائد الفضاء على القمر أقل كثيرا من وزنه على الأرض
س10: صف ملامح سطح القمر ؟ ما الذي يوجد فوق سطحه ؟
توجد آلاف الفجوات العميقة وهى فوهات بركانية وجبال .
س11: ما المقصود بالكسوف ؟ يمر القمر أمام الشمس فيحجب الشمس عن الأرض وتظلم الأرض
س12؟ كيف يمكننا أن نراقب القمر ؟ من خلال التلسكوبات والمناظير .
س13: ما الذى يظهر من القمر ؟ يظهر من القمر وجهه المشع بالنور .
س14: كيف يصل الإنسان إلى القمر ؟ وماذا يحتاج معه ؟
عن طريق مركبات الفضاء ويحتاج إلى خزانات من الماء والهواء .
س15: ما الفرق بين القمر والأرض ؟
القمر لا تصلح الحياة عليه لخلوه من الماء والهواء أما الأرض تصلح للحياة لوجود الماء والهواء .



(تدريبات نحوية)
- (الصديقان مخلصان ). ادخل على الجملة فعلاً ناسخاً من أخوات ظن .
- (تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ). اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
- (يجتهد في عمله – يحقق النجاح). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم .
- (تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ). اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
- (تفعل الخير _ يرضى الله عنك). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة . وغير ما يلزم .
- (يخلص في عمله – يحقق التفوق ).اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
- ( يجتهد فى عمله – ينال الثواب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
- (من أطاع الله نال رضاه) اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .
- (متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء.( اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين .
- (صام المسلمون رمضان) . ابن الفعل للمجهول .
- ( كافأت الدولة الفائزين ) ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
- ( نال عمار الجائزتين ) ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم .
- ( قال المسلم الصدق ) ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم .
- صحح الخطأ في الجمل التالية:
- العلماء نجحا في تحقيق إنجازات كثيرة .
- القاضيان يحكمون بالعدل .
- (هذا هو اللاعب الذي فاز بالجائزة). اجعل العبارة للمثنى المذكر ولجمع المذكر .
-( المصرى يخلص لوطنه ) اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
(المؤمن المؤمن يجعل رضا الله غايته ، ويسعى لعمل الخير ، ويُعرف بين الناس كلهم بإخلاصه وحبه لمن حوله ، ولذلك فأنتم متى تجالسوه تسعدوا به . والمؤمن أفضل الناس خلقا ولذلك تجده محبوبا )
استخرج من القطعة السابقة :
- أسلوب شرط وبين أجزاءه . وأعرب فعل وجواب الشرط .
- فعلا مبنيا للمجهول .
- فعلا متعديا لمفعولين يفيد اليقين واذكرهما .
- فعلا متعديا لمفعولين يفيد التحويل واذكرهما .
- فعلا صحيح وبين نوعه .
- فعل معتل وبين نوعه.
- توكيدا لفظى اعربه .
- توكيد معنوي اعربه .
- ضمير متصل .
- ضمير منفصل .
- فاعل ظاهر .
- فاعل مستتر ( ضمير مستتر ) .
- صحح الجملة ( متى تجالسونه تسعدون بلقائه ) .








قطع نحوية

تقام بالقاهره بعد 4 شهور بطوله كاس العالم للشباب , وفيها يجد اللاعبون كلهم التنافس مجالا خصبا لحصد الجوائز , فان يستعد منتخبنا استعدادا جيدا يحقق نتائج مشرفه .
استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا مبنيا للمجهول
2. فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
3. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه
4. توكيدا واذكر نوعه

يحلم الطلاب جميعهم الان بالعطله الصيفيه , التى يجعلون فيها اوقاتهم ممتعة بممارسة الانشطه والهوايات , حتى يصيروا اكثر ادراكن لدورهم , فمن يشغل اجازته بشئ يسعد بها .
استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
2. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه

ظن العدو الاسرائيلى فى حرب اكتوبر المجيده المصريون جبناء , ولكنه صعق عندما راى اندفاعهم فى القتال , فمتى تفكر اى دولة فى احتلالنا تلق حتفها , فالمصريون انفسهم لا يقبلون الذل والهوان ابدا .
استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا مبنيا للمجهول
2. فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
3. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه
4. توكيدا واذكر نوعه
5. ضميرا بارزا . واذكر نوعه

اعلنت حالة الطوارئ بالبلاد نظرا لظهور مرض انفلونزا الخنازير فى بعض بلاد العالم , وهب المسئولون اعينهم جاهدين لاخذ الحذر , ووجدوا الشعب مدركا لدوره , فأن يتحد الجميع ينقذنا الله من شر الوباء.
استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا مبنيا للمجهول
2. فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
3. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه
4. توكيدا واذكر نوعه
5. فعلا صحيحا واخر معتلا

اصبح الاتجاه لتعمير الصحراء امرا ضروريا , ينأى بالبلاد عن الزحام , ويدفعها الى استغلال شبابها , فلا يحسب المصرى عينه القاهره جنة , فأينما ينتقل المصريون فى اى شبر من مصر يلقوا الخير الكثير .
استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا لازما واخر متعديا
2. فعلا متعديا لمفعولين . وحددهما
3. فعلا صحيحا , واخر معتلا
4. توكيدا , واذكر نوعه
5. اسلوب شرط , وحدد اجزاءه

ان الوحده الوطنيه هى رباط مقدس يميز المصريين , ويجعلهم اكثر تماسكا , فيفشل كل عدو فى زرع العداوة و الكراهية كلتيهما بين ابنائه , فمتا يعتز المصرى بها ترق بلاده .
استخرج من القطعه ما يلى :
1. اسلوب شرط . وحدد اجزاءه
2. توكيدا واذكر نوعه
3. فعلين صحيحين
4. ضميرا منفصلا , واخر متصلا
5. فعلا لازما واخر متعديا

زعم الاحتلال احيانا ارادة المصرى ضعيفة , ولكنهم فوجئوا بشعب صلب , يأبى الذل والهوان كليهما على مر العصور , فان يفكر مستعمر فى الوصول الى مصر يجد قبره محفورا له .
استخرج من القطعه ما يلى :
1. فعلا لازما , واخر متعديا
2. فعلين صحيحين
3. فعلين معتلين
4. فعلا مبنيا للمجهول , وعين نائب الفاعل
5. اسلوب شرط
6. توكيدا , واذكر نوعه




اربط بين الجمل باداة شرط جازمه , وغير ما يلزم
1. ( يستعين الطالب بربه - يحقق له اماله )
2. ( يتقن العامل عمله – ينال نصيبه من الاجر )
3. ( يهتم الطلاب بمدرستهم – يعلو شأنها بين المداس والادارات )
ابن الجمله للمجهول وغير ما يلزم
1. قاتل الشعب المحتلين الغاصبين
2. احرز المهاجم هدفين رائعين فى المباراة
3. صاق الشرطى اللصين الى السجن
4. اعاد المدير الفنى لاعبيه المحترفين الى الفريق
5. يعيد القاضى العادل الحق الى اصحابه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنك أسئلة الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسى الثانى 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد ع بنات :: ساحة المدرسين :: ركن اللغة العربية-
انتقل الى: