ترحب بالمدرسين والطالبات والزوار - المشرف العام على الموقع مستر سليمان سعيد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
مبروك فوز المدرسة بالوصول للتصفيات النهائية فى مسابقة Future City بالترتيب السادس على مستوي الجمهورية وحصولهم على شهادة من مدير المسابقة بذلك فى المسابقة ومن الطلبة المشاركين بالمسابقة Future City مارتينا صفوت الصف الثالث منه محمد عبد الله الصف الثالث ندي اشرف الصف الثالث - مشرف المسابقة الاستاذ سليمان

تتقدم اسرة مدرسة خالد بن الوليد ع بنات بخالص التهنئة للعاملين بها والطالبات لحصول المدرسة على الاعتماد والجودة راجين من الله عز وجل دوام التفوق - مع تحيات ادارة المدرسة الاستاذة / رقية فتحي على  -- ومسئولة الجودة الاستاذة / سهير زينهم - ووكيلة المدرسة الاستاذة / همت محمود


شاطر | 
 

 الفصل الحادي عشر و الفصل الثاني عشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LaMiAa

avatar

عدد الرسائل : 69
العمر : 22
الموقع : http://cool8.mam9.com/index.htm
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: الفصل الحادي عشر و الفصل الثاني عشر   الخميس أبريل 29, 2010 5:39 pm

الفصل الحادي عشر
شعب مصر والعدوان الثلاثي

من أهم المفردات :
البهجة : الفرحة /تغمر: تغطى / خيم : أحاط / زفرات : الهواء الخارج من الصدر أثناء التنفس (م) زفرة / دفين : مدفون وغائر / الملتوية : المتعرجة / سلطان : قوة / دهائه : مكره / دسائس : المقصود نشر الفتن (م) دسيسة / الحديد والنار : السلاح / حظيرتهم : ملكهم / عزيمة : قوة (ج) عزائم / مصرعها : مقتلها (ج) مصارعها /الذائد : المدافع / فصيلة : فرقة من الجيش (ج) فصائل / انطلقت : تحركت بسرعة / التبة : موضع ضرب النار / وابل : كثير متتابع / يبث : ينشر / تكف : تتوقف / لاحت : ظهرت / حدتها : شدتها وقوتها / حشدا : جمعا (ج) حشود / يحصى : يعد / تدك : تهدم وتدمر / ذعر : خوف / خالوا : ظنوا / يبوح : يعلن / يسطر : يكتب ويسجل / يخمدوا : يطفئوا / المبين : الظاهر الواضح / عتاده : أسلحته (ج) أعتده / هوادة : رفق / تقلع : تتنازل وتتخلى / جنيت : حصلت /ترهبه : تفزعه / طافية : سابحة / يحكى : يروى ويقص .
الخلاصة

1- ما معنى تأميم القناة ؟ ولماذا حرصت مصر على تأميم القناة ؟
معنى تأميم القناة : جعلها ملكا للأمة بعد أن كانت ملكا للأجانب .
حرصت مصر على تأميمها : للاستفادة من مواردها فى تمويل بناء السد العالى – ولأنها ملكا لنا فهى تسير على أرض مصر ونحن أحق بها .
2- ما أثر تأميم القناة على الشعب المصرى ؟
انتشرت البهجة فى كل مكان وغطت الابتسامة على كل وجه واعتز الشعب بقرار زعيم الثورة .
3- ما تأثير تأميم القناة على أوربا ؟
غطى الحزن على كل ركن وغابت الابتسامة .
4- لماذا اجتمع رجال السياسة فى أوربا ؟
للتفكير فى هذا الحدث الخطير وللتآمر على مصر لإعادة قناة السويس إليهم .
5- ماذا فعل المستعمر عندما فشل منطق الحق والعدل ؟
لجأ إلى سلاح الحديد والنار فإذا بثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام وهذه الدول هى (فرنسا وإنجلترا وإسرائيل) .
6- كيف استقبل أبناء شعب مصر كتائب الأعداء أو كتائب الشياطين الحمر ؟
بالبنادق والمدافع الرشاشة وإذا بجنود الدول العظمى تلقى مصرعها قبل أن تنزل إلى أرض مصر لا بيد المدربين فقط بل بيد الشعب المدافع عن الوطن .
7- ما أسباب انتصار الشعب ؟
لأن الشجاعة تملأ نفسه والإيمان يملأ قلبه وهناك شئ آخر سرى فى دمه عبر الأجيال وهذا الشئ هو سر البقاء والخلود .
8- تحدث فى إيجاز عن قصة الشاويش محمد .
عندما بدأ العدوان الثلاثى كان الشاويش محمد فى إجازة بين أهله فى الصعيد وذهب إلى موقعه فى القصيمة وألقى بملابسه وارتدى ملابس الميدان – أصدر أوامره لجنوده بعدم قراءة أى منشور من منشورات العدو التى تدعوهم للتسليم – اشتبكت قواته مع قوات العدو عند التبة 183 وكانت خسائر العدو 12 عربة مصفحة و200 قتيل ولم يخسر الشاويش محمد فردا واحدا – كافأ قائد الجيش الشاويش محمد بترقيته إلى رتبة ملازم ثان .
9- لماذا أراد العدو الإنجليزى والفرنسى الاستيلاء على مكتب البرق ببورسعيد ؟
لقطع خطوط الاتصال بين القاهرة وبورسعيد .
10- ما الحيلة التى لجأ إليها العدو للإستيلاء على مكتب البرق بعد كفاح الفتيات الأربع ؟
عندما وجد العدو أن الفدائيات الأربع يدافعن عن هذا المكتب بمدافعهن الرشاشة وأقبل شباب المقاومة لمساعدتهن لجأ الإنجليز إلى أساليب المكر فرفعوا الراية البيضاء على المكتب ليوهموا رجال المقاومة أن الفتيات استسلمن فتنبهت إحدى الفتيات لذلك ونبهت زميلاتها وعدن يطلقن النار وعاد رجال المقاومة للضرب .
11- تحدث بإيجاز عن بطولة الضابطين البحريين جلال الدسوقى وعلى صالح .
خرج جلال الدسوقى بزورقه حتى وصل إلى سفن العدو المحتشدة أمام بحيرة البرلس واختار طرادة فرنسية وسدد نحوها طوربيدا وتصدى زميله على صالح لمدمرة أخرى فأغرقها وفى طريق العودة هجم سرب من طائرات العدو على الضابطين ورفض الضابطين الفرار أو القفز فى الماء واشتبكا مع سرب الطائرات حتى استشهدا .
12- كيف عرفنا قصة جواد حسنى ؟
عندما مد إصبعه الواهن فى واحد من جروحه وأخذ يكتب بدمائه على جدران السجن فى بورفؤاد قصته .
13- ماذا تعرف عن قصة هذا البطل ؟
التحق جواد حسنى بالحرس الوطنى وتسلل من كتيبته عند الكيلو 39 طريق الكاب شرق السويس واتخذ موقعا يشرف على كتيبة فرنسية كانت بالقرب منه وأخذ يطلق عليها النار حتى ذعر الفرنسيون وظنوا أنهم أمام فرقة كاملة من الفدائيين وصعق الفرنسيون عندما وجدوه فردا واحدا فأسروه فى سجن بورفؤاد وعذبوه ليبوح بأسماء رجال المقاومة ولكنه رفض .
14- "سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها" . من القائل ؟
القائل: كتلى قائد القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية .
15-أيهما أجمل ولماذا ( البطل لاذ بالصمت – البطل سكت ولم يتكلم ) ؟
البطل لاذ بالصمت
أجمل لأنه يؤكد على عدم الكلام مطلقا .



الفصل الثاني عشر
العدوان والصمود
من أهم المفردات :
يؤيدونها : يساعدونها /السبل : الطرق (م) السبيل / النكسة : الهزيمة / أبى : رفض / يرهبنا : يخيفنا / تناثرت : تفرقت / أدركت : تحققت / دكت : هدمت / ولى : فر/ تدعم : تساند / صلابته : تماسكه / يتسللون : يدخلون خفية / حل : نزل وأقام / يزعمون : يدعون / تجلى : ظهر / الرابضة : المقيمة / عبء : ثقل / البواسل : الشجعان / لم تثن : لم تضعف / تلاحقه : تطارده / نتوء : بروز / اليأس : انقطاع الأمل / العزم : الصبر والجلد / تخفق : ترفرف / الردع : المنع والتأديب / دوى: علا صوته وارتفع / هب : وثب وقفز / اندلعت : شبت فجأة / النبأ : الخبر / يدبر : يخطط / المحن : المصائب (م) المحنة .

الخلاصة :
1- متى احتلت إسرائيل سيناء ؟ 5 يونيه 1967 .
2- ما الذى أعلنه الشعب المصرى يومى ( 9 و 10 ) يونيه ؟
لن يستسلم لهذه النكسة ، ولن يخيفنا العدو بطائراته .
3- ماذا فعلت مصر لتعيد بناء جيشها ؟
راحت تسلحه بأحدث الأسلحة وأحسنها – تنظمه بأحدث أساليب الحرب – تدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعيا وإدراكا للرسالة الملقاة عليه .
4- ظهرت بوادر العزم والصمود فى مظهرين . فما هما ؟
الأول : إغراق المدمرة البحرية الإسرائيلية بطوربيد مصرى عندما اقتربت من السواحل المصرية فتحطمت وأدركت إسرائيل أن سلاح مصر البحرى يعمل له ألف حساب .
الثانى : هزيمة إسرائيل فى موقعة المدافع عند قناة السويس .
5- ما أروع الأعمال التى قامت بها مصر فى مرحلة الصمود ؟
إغراق المدمرة إيلات – هزيمة إسرائيل فى موقعة المدافع – دعم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضى الإسرائيلية – صمود جزيرة شدوان .
6- كيف تجلى الصمود المصرى فى جزيرة شدوان ؟ ولماذا اختار العدو هذه الجزيرة ؟
هجم العدو على جزيرة شدوان برا وبحرا وجوا واستطاعت حاميتها على الرغم من قلة عددها أن تنتصر على العدو ، واختار العدو تلك الجزيرة لأنها تقع فى مدخل خليج السويس – معزولة فى الماء – يحقق العو نصرا يجد فيه وسيلة للدعاية .
7- ما المقصود بمرحلة الردع ؟
هى المنع والتأديب أى مرحلة منع العدو من الهجوم علينا وتأديبه بعد أن كنا فى المرحلة الأولى نصمد فقط أمام ضرباته .
8- ما أهم مظاهر الردع ؟
تسلل الفدائيون لداخل إسرائيل يخربون الطرقات ويبثون الألغام حتى أصبحت إسرائيل تعيش فى رعب دائم – ضرب الضفادع البشرية المصرية لميناء إيلات الإسرائيلى .
9- وضح دور الضفادع البشرية فى ميناء إيلات الإسرائيلى .
نقلت الضفادع البشرية جوا إلى المنطقة الغربية من ميناء إيلات عن طريق طائرة هليكوبتر ثم نزلت المياه ودخلت الميناء الإسرائيلى ووضعت عبوات كبيرة من المتفجرات على ناقلة الدبابات الإسرائيلية بيت هيشع وعلى سفينة النقل العسكرية بيت يام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nowadays-jaya22.ahlamontada.com
assem

avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الحادي عشر و الفصل الثاني عشر   الجمعة أبريل 30, 2010 9:03 pm

اشكرك على مشاركتك الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LaMiAa

avatar

عدد الرسائل : 69
العمر : 22
الموقع : http://cool8.mam9.com/index.htm
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الحادي عشر و الفصل الثاني عشر   الجمعة أبريل 30, 2010 9:11 pm

العفوووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nowadays-jaya22.ahlamontada.com
 
الفصل الحادي عشر و الفصل الثاني عشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد ع بنات :: ساحة المدرسين :: ركن اللغة العربية-
انتقل الى: