ترحب بالمدرسين والطالبات والزوار - المشرف العام على الموقع مستر سليمان سعيد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
مبروك فوز المدرسة بالوصول للتصفيات النهائية فى مسابقة Future City بالترتيب السادس على مستوي الجمهورية وحصولهم على شهادة من مدير المسابقة بذلك فى المسابقة ومن الطلبة المشاركين بالمسابقة Future City مارتينا صفوت الصف الثالث منه محمد عبد الله الصف الثالث ندي اشرف الصف الثالث - مشرف المسابقة الاستاذ سليمان

تتقدم اسرة مدرسة خالد بن الوليد ع بنات بخالص التهنئة للعاملين بها والطالبات لحصول المدرسة على الاعتماد والجودة راجين من الله عز وجل دوام التفوق - مع تحيات ادارة المدرسة الاستاذة / رقية فتحي على  -- ومسئولة الجودة الاستاذة / سهير زينهم - ووكيلة المدرسة الاستاذة / همت محمود


شاطر | 
 

 خطوات العمل فى برنامج الامتياز المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR Soliman
Admin
avatar

عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

مُساهمةموضوع: خطوات العمل فى برنامج الامتياز المدرسي   الخميس مارس 12, 2009 10:28 pm

برنامج الامتياز المدرسي
خطوات العمل في البرنامج

المرحلة الأولى للعمل

تقوم المدرسة بإنشاء مجموعة من الملفات لوصف الواقع المدرسي ليكون مقدمة لتفعيل النظام المقترح وابرز هذه الملفات
1- الملف الإداري للمدرسة

ويتكون هذا الملف من الآتي:
1-بيان مكتوب برؤية المدرسة ورسالتها
2-خريطة الهيكل التنظيمي والإداري للمدرسة
3-اللائحة الداخلية للمدرسة
4-ميزانية المدرسة وتطورها خلال الخمس سنوات الأخيرة والتمويل المتاح لها ومصادره وأبواب الإنفاق الأخرى
5-بيان بأعضاء هيئة التدريس للمدرسة(الأعداد- التخصصات- المؤهلات- وأنواع التدريب الذي حصلوا عليه
6-بيان بأعضاء الجهاز الإداري (من غير أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة مع وصف مختصر للأعمال التي يقومون بها
7-وصف لمباني المدرسة وتجهيزاتها المختلفة
8-ملخص مختصر للاجتماعات والأعمال العلمية والثقافية والأنشطة التى تمت من خلال المدرسة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة
9-ملخص للمتوفر من تقارير التقويم الشامل لأداء المدرسة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة

2- الملف الطلابي
ويتضمن الاتى
1- الشروط والمعايير التي تحددها المدرسة لقبول التلاميذ
2- بيان بأعداد التلاميذ الذين تم قبولهم خلال السنوات الخمس الأخيرة
3- بيان بأعداد التلاميذ المقيدين بالمدرسة في المستويات التعليمية المختلفة
4- بيان بمعدلات الغياب والتسرب خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة
5- بيان بتدفق التلاميذ بين مستويات الدراسة في المدرسة متضمنا النسب المئوية للنجاح والرسوب وعلى مستوى كل مادة
6- ملخص لنتائج الدراسات التتبعية التى تقوم بها المدرسة على خريجيها (عمل نماذج لمعرفة المستويات التعليمية التى وصل إليها بعض خريجي المدرسة

3- ملف البرامج المدرسيةويتضمن الوثائق الآتية:
1- بيان بالمناهج التى يدرسها التلاميذ في الصفوف المختلفة(صور من المناهج)
2- بيان بالأنشطة الطلابية ومستويات تنفيذها
3- صور من تقارير المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور عن المناهج

4- ملف نواتج التعلم
ويتضمن الوثائق الآتية
1- وثيقة نواتج التعلم في مجالات التعلم المختلفة التى تسعى المدرسة لتحقيقها لدى التلاميذ من خلال برامجها وأنشطتها التعليمية (أهداف تدريس المواد والأنشطة)
2- قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تسعى المدرسة إلى إكسابها للطلاب
3- قائمة بالمقاييس التي تستخدمها المدرسة لتقويم أداء طلابها (طرق التقويم- الاختبارات)

5- ملف المنهج الدراسيويتضمن الآتي
1- التوصيف الشامل للمناهج
2- بيانات أولية عن المناهج من حيث طبيعته والمستوى الدراسي الذي يدرس فيه التلاميذ (تقارير للمعلمين عن المناهج من حيث المستوى والوصف وعدد ساعات التدريس الفعلية)
4- الأهداف العامة للمناهج
5- نواتج التعلم التى يدور حولها المنهج
6- الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المنهج
7- الأنشطة الصفية واللاصفية المصاحبة للمنهج
8- الطرق والأساليب المتبعة في تدريس المنهج
9- أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج
10- الوسائل وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه
11- الكتب والمراجع والقراءات الإضافية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته
12- نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج
ملحوظة
كل مادة ستقوم بعمل سجل خاص بها وبه كل ماسبق ويتم تجميع الكل في سجل واحد

6- الملف الشخصي للمعلم
ويقوم المعلم بإعداده بنفسه تحت إشراف المعلم الأول ويتضمن الأتي


1- سيرة الأحوال العلمية والشخصية للمعلم متضمنا مؤهلة الدراسي وتخصصه وتدرجه الوظيفي
2- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها وإسهاماته في تطويرها
3- الدورات التدريبية التى حضرها المعلم خلال السنوات الخمس الأخيرة
4- ملخص لإسهامات المعلم في تطوير العمل المدرسي
5- ملخص لإسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي
6- أية إضافات يرى المعلم أهميه تضمينها للملف
7- نماذج من تقييم التلاميذ لأداء المعلم وكذلك أولياء الأمور
8- نماذج من تقارير الكفاية الخاصة بتقييم أداء المعلم خلال السنوات الثلاثة الأولى




7- ملف المبنى المدرسي
ويتضمن الأتي
1- بيان بالموقع الجغرافي للمدرسة
2- تاريخ إنشاء المبنى ومدى صلاحيته للعمل التعليمي من حيث الإضاءة والتهوية
3- مساحة المبنى ونسبة المباني الكلية إلى مساحة المدرسة
4- نصيب التلميذ الواحد من المباني ونصيبه من المساحات الأخرى
5- عدد المعامل والأغراض التى تستخدم فيها ومساحة كل معمل وتجهيزاته
6- وصف لمسرح المدرسة وفنائها وملاعبها من حيث المساحة والتجهيزات والصلاحية
7- وصف لمكتبة المدرسة من حيث مساحتها وتجهيزاتها
8- بيان بتكنولوجيا التعليم المتوفرة في المدرسة ونوعيتها واستخداماتها وصلاحيتها
9- معدات الأمن والسلامة المتوفرة في المبنى المدرسي ومدى صلاحيتها للاستخدام عند الضرورة

8- ملف مجلس الأمناء والآباء
ويتضمن الاتى
1- آلية تشكيل المجلس
2- السيرة الذاتية لكل عضو من أعضاء المجلس
3- الآلية التى يعتمد عليها المجلس في صنع قراراته
4- نماذج لمحاضر اجتماعات المجلس خلال السنوات الثلاثة الأخيرة
5- نماذج من القرارات التى اتخذها المجلس خلال السنوات الثلاثة الأخيرة
6- نماذج من إسهامات أعضاء المجلس في تطوير العمل المدرسي خلال العام الدراسي الأخير




المرحلة الثانية للعمل في برنامج الامتياز المدرسيالخطوة الأولى
يقوم مدير المدرسة بالدعوة لعمل اجتماع خاص بتطوير المدرسة يحضره جميع العاملين بالمدرسة ومجلس الآباء وبعض المهتمين بالتعلم واتحاد طلاب المدرسة لتعريفهم بنظام العمل وتشكيل فريق قيادة التطوير والذي تكون مهمته متابعة التطوير المدرسي وتشكيل باقي الفرق الأخرى والدعاية للبرنامج في المدرسة وخارجها وتوفير كافة الاحتياجات وإزالة العقبات التى تقابل فرق العمل
ويشكل فريق قيادة التطوير من الأتي1- مدير المدرسة
2- وكيل شئون الطلبة
3- مسئول وحدة الجودة والتدريب
4- عدد (2)مدرس أول
5- عدد (2)مدرس
6- عضو من مجلس الأمناء
7- ولى أمر من خارج مجلس الأمناء
8- احد المهتمين بالتعليم
9- طالب من الفرقة الدراسية الأعلى


الخطوة الثانيةيقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي ويمثل في هذا الفريق أعضاء من هيئة التدريس ومجلس الأمناء وطلاب المدرسة
الخطوة الثالثةيقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بتشكيل فرق بعدد المعايير القومية للتعليم (9)فرق
ويقوم كل فريق بعمل اجتماع مستقل عن الفرق الأخرى ويقوم بتقييم المدرسة على ضوء المعيار الذي يقوم بتقييمه وما يجده في المدرسة فهو ايجابية يجب الحفاظ عليها وما لايجده فهو فجوة أو عيب يجب علاجها ثم يقوم كل فريق بتقديم تقريره إلى فريق قيادة التقييم الذاتي والذي يقوم بدوره بكتابة تقرير بالإيجابيات والسلبيات الموجودة بالمدرسة من خلال تقييم فرق التقييم ويقدم هذا التقرير إلى فريق قيادة التطوير
الخطوة الثالثةيقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق تحديد الأولويات والذي يقوم بدورة بتشكيل فرق المجموعات البؤرية ( 9)مجموعات بعدد المعايير القومية وتقوم هذه الفرق بترتيب الفجوات الموجودة في المعيار الخاصة بها حسب أهمية الفجوة في سير العملية التعليمية ثم يقدم كل فريق الفجوات في تقرير إلى فريق قيادة تحديد الأولويات الذي يجتمع بدوره ويقوم بترتيب جميع الفجوات لجميع المعايير ثم يحدد خمس فجوات على الأكثر تكون هي الأهم في جميع الفجوات والتي تعيق نجاح العملية التعليمية بالمدرسة ثم يقدم تقريره إلى فريق قيادة التطوير
الخطوة الرابعةيقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق بناء الخطة الإجرائية والذي يقوم بدوره بتشكيل فرق لبناء الخطط وهى الخطط للفجوات الخمس التي حددها فريق تحديد الأولويات بحيث يكون هناك خمس فرق لبناء الخطط اى لكل فجوة فريق لبناء الخطة الخاصة بهاو تسليم الخطة لفريق قيادة التطوير
الخطوة الخامسةيقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل 5 فرق لتنفيذ الخطط كل فريق لخطة على ان يوزع العمل على أعضاء الفريق والفترة الزمنية المحددة لكل فريق
الخطوة السادسةيقوم فريق قيادة التطوير بتشكيل فريق المتابعة والتقييم لمتابعة تنفيذ الخطط وتقييم العمل ومدى التزام كل فريق بالخطة الموضوعة
واليكم جميع السجلات الخاصة بالبرنامج
مع تحيات فريق التطوير بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebnelwaleed.ahlamontada.com
 
خطوات العمل فى برنامج الامتياز المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد ع بنات :: القدرة المؤسسية :: توكيد الجودة والمسائلة-
انتقل الى: